الارشيف / أخبار العالم / اليوم السعودية

الجمهوريون يقرون بحاجة «جاستا» لإعادة إصلاح لما فيه من تهديد لقواتهم بالخارج

  • 1/2
  • 2/2

بعد تصويتهم ضد قرار الرئيس الأمريكي بإلغاء القانون

الجمهوريون يقرون بحاجة «جاستا» لإعادة إصلاح لما فيه من تهديد لقواتهم بالخارج

أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان على وجوب إعادة إصلاح قانون «جاستا»، وذلك في مؤتمر صحفي عقد الأسبوع الماضي، بولاية أتلانتا الأمريكية. و ذكر راين أنه يفكر بطريقة يمكن بها إصلاح القانون حتى لا تواجه القوات الأمريكية أي نوع من المشاكل القانونية في الخارج.

وأوضح بول ريان لوسائل الإعلام، أنه سمح بالتصويت في مجلس النواب لصالح القانون، لكنه أكد في ذات الوقت على ضرورة النظر إلى العواقب غير المقصودة، في وقت لم يحدد فيه فترة زمنية لذلك الأمر خلال تصريحه الصحفي.

من جهة أخرى، أكد السيناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أنه يتوجب النظر في إعادة إصلاح قانون «جاستا»، مضيفا بأنه من المفترض أن يقوم الكونغرس بمعالجته، مشيراً بأن الأمر سيكون في الغالب بعد الانتهاء من الانتخابات الأمريكية التي تبدأ 8 نوفمبر المقبل.

وفي المقابل، كما كان عدد من النواب الجمهوريين الذين صوتوا لنقض الفيتو الذي تقدم به الرئيس الجمهوري باراك أوباما؛ قد حملوا الأخيرمسؤولية عدم مشاورتهم بشكل كاف حول العواقب المطلوب تفاديها من إقرار «جاستا»، مؤكدين أن الباب مفتوح في الفترة المقبلة لإعادة إصلاح القانون بشكل يحد من حجم الضرر الذي سيعود به خاصة للقوات الأمريكية.

من جانبها، وفي رد واضح ورافض للقانون، صدر تصريح لوزارة الخارجية السعودية قبل أيام، أكدت فيه المملكة على لسان مصدر مسؤول بالوزارة؛ أن اعتماد «جاستا» سيشكل مصدر قلقٍ كبير للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، باعتباره المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين، مما سيؤثر سلباً على جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة نفسها.

image 0

السيناتور الجمهوري بوب كوركر

image 1

جلسة سابقة للكونغرس الأمريكي

مواضيع ذات علاقة

  • نيويورك تايمز:الطريقة الوحيدة لإصلاح القانون هي إلغاؤه
  • وزارة الخارجية : اعتماد قانون جاستا يشكل مصدر قلقٍ كبيرٍ للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية
  • قانون أمريكي يعطل رفع العقوبات المباشر على طهران 60 يوما
  • تكتل في الكونغرس قد يقوض المرحلة الحساسة من المفاوضات مع الإيراني
  • ولي ولي العهد يجتمع في واشنطن برئيس مجلس النواب الأمريكي

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

بندر الورثان – الدمام أكتوبر 4, 2016, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا