الارشيف / أخبار العالم / اليوم السعودية

تغيير «شكلي» في قيادة الجيش الأردني

أجرى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، تغييراً شكلياً على قيادة هيئة رئاسة الأركان، لا تشي بتغييرات في التوجهات الرئيسية للمؤسسة العسكرية في البلاد.

وصدر مرسوم ملكي أردني، ظهر أمس الأول، بتعيين اللواء الركن محمود فريحات رئيساً لهيئة الأركان المشتركة، وإحالة الفريق أول الركن مشغل الزبن إلى التقاعد وتعيينه مستشاراً عسكرياً للملك.

وشغل اللواء الركن فريحات، في وقت سابق على توليه رئاسة الأركان المشتركة، منصب مساعد رئيس هيئة الأركان - رئيس هيئة التخطيط، وهو عسكري محترف، تدرج في التراتيبية العسكرية منذ التحاقه بمؤسسة الجيش.

القرار الملكي، الذي يؤسس لجملة من التغييرات في المؤسستين العسكرية والأمنية الأردنية، «لم يعكس توجهاً جديداً للمؤسسة العسكرية»، وفق مصدر عسكري رفيع.

وقال المصدر، في حديث لـ «اليوم»: إن «القرار الملكي بتعيين الفريق أول الركن مشعل الزبن مستشاراً خاصاً للشؤون العسكرية في القصر يعني أن التغيير شكلي، ولا يحمل أية مضامين ذات توجهات عسكرية جديدة».وأشار المصدر، غير المخول له بالتصريح، أن «قيادة هيئة الأركان الجديدة، ممثلة باللواء الركن الفريحات، ستواصل النهج السابق في تنفيذ الإستراتيجية الأردنية». ولفت المصدر إلى «توجهات لإجراء تغييرات في مختلف مناصب المؤسسات العسكرية والأمنية في البلاد، وضمن إجراء لا يعكس تغيرات جوهرية».وتأتي التغييرات في المؤسسة العسكرية الأردنية في أعقاب تغييرات في السلطتين التشريعية والتنفيذية، طالتا الحكومة والبرلمان الأردني بشقيه مجلس النواب المنتخب، ومجلس الأعيان المعيّن.

مواضيع ذات علاقة

  • الحدود الأردنية السورية.. قذائف «تائهة» ورسائل تهديد
  • انضمام المئات من الضابط والجنود المقاتلين في صفوف الانقلابيين إلى قوات الجيش
  • بدء اجتماعات اللجنة العسكرية السعودية اليمنية المشتركة في صنعاء
  • 96 قتيلا وحوالى 300 جريح في التفجير الانتحاري في صنعاء والقاعدة المتهم الأول
  • ولي ولي العهد يصل الأردن والملك عبدالله الثاني يستقبله في المطار

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

عدنان برية - عمان أكتوبر 4, 2016, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا