الارشيف / أخبار العالم / العرب اليوم

ميشال عون.. تحالف مع صدام وعرفات.. تحدى…

بيروت ـ العرب اليوم

انتخب مجلس النواب اللبناني العماد ميشال عون رئيسا للبلاد الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول بعد عامين ونصف من شغور المنصب.

وحصل عون على 83 صوتا متجاوزا العدد المطلوب لفوزه بالرئاسة، بعد جولتي تصويت في مجلس النواب.

وجاء ترشيح عون بعد توافق بين القوى السياسية اللبنانية، حيث ظل منصب الرئيس في لبنان شاغرا منذ مايو/أيار عام 2014، نتيجة فشل الكتل السياسية في الاتفاق على مرشح يخلف الرئيس السابق ميشال سليمان.
ويقضي الدستور اللبناني بأن يكون رئيس الجمهورية من الطائفة المسيحية المارونية.

من هو ميشال عون؟

ولد ميشال عون في 17 فبراير/ شباط 1932، لأسرة مسيحية مارونية، كانت تقطن حارة حريك بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، المعروفة بتعددها الطائفي.

ودرس الرئيس اللبناني الجديد المرحلة الابتدائية في مدرسة حكومية، ثم انتقل إلى مدرسة "الفرير- نوتردام"، وأكمل دراسته  في مدرسة "القلب الأقدس"، التي نال منها شهادة في الرياضيات، والتحق بعدها، وفي وقت مبكر، من العام 1955 بالمدرسة الحربية متطوعا بصفة تلميذ ضابط، وتخرج منها عام 1958 كضابط مدفعي.

وشارك عون في دورة تطبيقية على المدفعية في فرنسا خلال 1958- 1959، كما تلقى دورة متقدمة في الاختصاص نفسه بالولايات المتحدة الأمريكية، وعين ملازما في "ثكنة المير بشير"، وانتقل إلى فوج المدفعية الثاني في صيدا سنة 1959، وفي سنة 1964 أصبح قائد سرية مدفعية.

تمت ترقية عون إلى رتبة ملازم أول في 1 يوليو/تموز 1961، ثم إلى نقيب في 1 أغسطس/آب 1968، وخدم في حرب 1967 على الحدود الجنوبية ضمن فوج المدفعية الثالث، وأصبح رائدا في 1 يناير/كانون الثاني 1974.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا