الارشيف / أخبار العالم / المصرى اليوم

تعيين وزير مالية جديد في السعودية في خضم تغييرات اقتصادية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم قرارا بتعيين محمد الجدعان وزيرا للمالية، في وقت تسعى فيه المملكة لإقرار خطط اقتصادية لتقليل الاعتماد على النفط.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) الرسمية المرسوم الملكي الذي يقضي بتعيين الجدعان خلفا لإبراهيم العساف، الذي تولى بدوره منصب وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء.

وكان الجدعان يتولى حتى الآن رئاسة هيئة السوق المالية.

كما أجرى الملك عدة تعديلات في رؤساء مرافق حكومية مثل الهلال الأحمر السعودي، وهيئة الغذاء والدواء، ومؤسسة تحلية المياه، وهيئة النقل العام ومؤسسة السكك الحديدية، وثلاث جامعات حكومية، ومؤسسة الأرصاد وحماية البيئة.

وكان آخر تعديل وزاري في السعودية قد أجري في مايو الماضي عندما أقال الملك عدة وزراء بينهم وزير النفط على النعيمي، ليخلفه خالد الفالح.

وتأتي التعديلات الوزارية في أعقاب الإعلان عن خطة طموحة للرياض لتقليل الاعتماد على النفط عبر تنمية الاستثمارات وزيادة الصادرات غير البترولية.

وأقر مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز الخطة المعروفة باسم «رؤية المملكة 2030» في 25 أبريل الماضي.

وتأثر اقتصاد السعودية ودول خليجية أخرى تعتمد على النفط بشكل أساسي بسبب تراجع أسعار البترول، مما اضطرها لاتخاذ إجراءات مثل إلغاء الدعم وطرح خطط لمشروعات منتجة.

وأشار تقرير لصندوق النقد الدولي صدر الشهر الجاري إلى أن السعودية تحتاج إلى 389 مليار دولار لتمويل النفقات الحكومية والاستثمارات حتى عام 2021

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا