الارشيف / الرياضة / البلاد السعودية

(البلاد) تقرأ جولات جميل الأربع فنيا ولياقيا وتحكيميا

شارك عبر واتساب

جدة – علي العُمري

انقضت ٤ جولات من مسابقة دوري جميل للمحترفين ، حيث أظهرت العديد من الأندية قوتها وأطلقت التحديات مبكرا لموسم شيق ومثير ، فيما بقيت قوى بعض الفرق ” كامنة ” لما بعد التوقف الدولي ، ” “البلاد ” قامت بقراءة مفصلة للجولة الأربعة من خلال مختص في الجوانب الفنية هو المدرب المصري عمرو أنور وآخر في الجوانب اللياقية هو التونسي بيرم مختاري بينما قرأ الجوانب التحكيمية الحكم المونديالي خليل جلال كما قدم إحصائية رقمية كاملة عن الجولات الاربع.

الاتفاق الأفضل والتوقفات مضرة

بدأ الحديث نجم الكرة المصرية ومدرب نادي الاتحاد وضمك سابقا عمرو أنور مؤكدا أن الاتفاق هو الفريق الأفضل فنيا في الجولات الأربع الماضية يليه بدرجة أقل المتصدر نادي الاتحاد وقد رجح أنور كفة الفريق الشرقاوي ليكون الأفضل بحكم أن الإتفاق لعب مع فرق كبيرة واستطاع التغلب على ناديين بحجم النصر والهلال ، ورغم أنه صاعد حديثا إلا أنه يتواجد بالمركز الثاني في سلم ترتيب دوري جميل للمحترفين لكنه ابدى تذمرا من كثرة التوقفات وأنها أضرت بالدوري السعودي لأن إدارات الأندية ستضطر لمنح لاعبيها راحة ومن ثم إعدادهم مجددا وهذا يحتاج جهد كبير ، والتوقف يعيق الفورمة العامة للفريق .مشيدا بالثنائي فهد المولد ونواف العابد وأنهم نجوم الأربع جولات الماضية ، وعن العنصر الأجنبي طالب بعدم الاستعجال في الحكم عليهم خصوصا أن الكثير منهم جديد على الدوري السعودي .

” التحكيم في تطور ، والمعدل مرتفع “

الحكم الدولي السابق خليل جلال قرأ الجانب التحكيمي في الأربع جولات الماضية قائلا التحكيم السعودي رائع ومتطور ودليل ذلك ما شاهدناه في ديربي الغربية الأخير بين الأهلي والاتحاد ونجاح الحكم خالد صلوي في قيادة اللقاء يعطي ثقة للحكم السعودي بشكل عام ، وأضاف جلال بأن تصاريح المسؤولين قبيل اللقاءات تأثر على الحكم داخل الملعب فعندما يكون الحديث بشكل إيجابي تجد اللاعبين والجماهير يتقبلون قرارات بصدر رحب عكس ما إذا كانت التصاريح سلبية ، وأخيرا تحدث جلال عن المعدل المرتفع في جلب الحكام الأجانب بـ٣ طواقم في ٤ جولات ، وهو معدل عالي بالرغم أننا لم نصل للمنعطفات الحاسمة في الدوري وهذا يلخص لك عدم الثقة بالحكم السعودي .
مدرب فريق ضمك حاليا لسابق بنادي الاتحاد المتخصص في الجوانب اللياقية التونسي بيرم مختاري إلى أكد أن سوء الإعداد للكثير من الأندية ساهم في الضعف اللياقي الحاصل وكثرة الإصابات العضلية في الأربع جولات الماضية من دوري جميل للمحترفين ، رافضا أن تكون مسألة الأجواء أو الرطوبة العالية سببا رئيسا في ذلك حيث علل بأن لقاء ضمك وهجر الأخير في كأس ولي العهد لعب الفريقان ١٢٠ دقيقة ولم يتعرض أي لاعب لإصابة عضلية .
ومشددا على أهمية التدريبات الاسترجاعية بعد اللقاءات ، بالإضافة إلى أهمية وعي اللاعب بمهامه داخل الملعب وخارجه . وحمل مختاري جزء من اللوم على مدربي اللياقة في كثير من الأندية بعدم معرفتهم عقلية اللاعب العربي ، حيث يضع أخصائي اللياقة ” الأوروبي ” البرامج اليومية للاعبين بناء على العقلية الأوروبية الاحترافية الصحيحة ، وهذا مالا يطبقه اللاعبون هنا سواء من جانب الأكل الصحي أو مواعيد النوم الغير منتظمة لدى الكثير من اللاعبين العرب مما يكلفهم الإجهاد العضلي .

ضحايا

الهلال والأهلي استعجلوا في إقالة مدربيهم جوستافو وجوميز خاصة الأخير بحكم تحقيقه بطولة السوبر في أول الموسم وأنه بدأ الموسم بشكل جيد ، حيث أن الخسارة أمام الشباب والتعادل مع الاتحاد لا يعد أمر سيء بحكم أنهم منافسين ، والدوري ما زال في أوله وأكد أنور بأن أكبر المشاكل التي تعيق عمل المدربين هي عدم صبر الأجهزة الإدارية والجماهير بالنادي . وأضاف جروس سيصعب عليه تحقيق انجازاته السابقة ، لكن في ذات التوقيت إدارة الأهلي لم تخاطر في جلب اسم جديد كون أن جروس يعرف المنظومة بشكل جيد .

العميد يخطف الأفضلية رقميا

واصل نادي الإتحاد استحواذه على الكثير من الأرقام في دوري جميل لهذا العام حيث بقي في صدارة ترتيب الدوري ، وتمكن لاعبوه من البقاء أولا على صعيد الفرق الأقوى هجوميا ، فيما ظل محترفه المصري محمود كهربا على صدارة هدافي دوري جميل ، ونالت فرق الفيصلي ، النصر ، والهلال لقب الدفاعات الحديدية كالأقوى هذا الموسم بعد مرور ٤ جولات .. وإليكم بعض الأرقام ..
عدد الأهداف المسجلة بالدوري ٨٧ هدف
في الشوط الأول ٢٨ هدف
في الشوط الثاني ٥٩ هدف
بالقدم اليمنى ٤٩ هدف
بالقدم اليسرى ١٦ هدف
بالرأس ١٥ هدف
من ضربات الجزاء ٧ أهداف
بالخطأ في مرمى فريقه ٥ أهداف
سجل اللاعبون المحليين ٤٣ هدف
فيما أحرز الأجانب ٣٩ هدف
ودائما ما تكثر الأهداف في الربع ساعة الخامسة من اللقاء ” ٦١-٧٥ ب ٢١ هدف .

وكانت المباراة الأكثر تسجيلا للأهداف مواجهة الإتحاد والوحدة ب٨ أهداف ، وكانت نتيجة ٣-٢ الأكثر تكرارا .
وحقق نادي الإتحاد لقب ” الهجوم الأقوى ” في الجولات الأربع الماضية حيث استطاع تسجيل ١٢ هدف في ٤ مباريات بمعدل ٣ أهداف في اللقاء الواحد ، فيما كان القادسية هو الأضعف على المستوى الهجومي بهدفين فقط .
وعلى الشق الدفاعي فقد برز الثلاثي الفيصلي ، النصر ، والهلال كأقوى خطوط الدفاع باستقبالهم لـ٣ أهداف ، فيما

كان الفريق الوحداوي هو الأضعف بقبوله ١٢ هدفا .
وشهدت الجولات الأربع الماضية تكليف ٣ طواقم تحكيم أجنبية ، فيما أدار المحليون باقي المواجهات وهي ٢٥ مواجهة، وكان الحكم الأبرز فيها هو خالد صلوي بعد نجاحه في إدارة ديربي الغربية بشكل مميز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا