الارشيف / الرياضة / سبورت 360

فورمولا 1 .. تعرف على أهم السائقين الذين لم يتوجوا باللقب العالمي

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

في الفورمولا 1 كما باقي الرياضات هناك العديد من السائقين والرياضيين الذين خلدهم التاريخ لتميزهم وسرعتهم وتسطيرهم على ملاحم خالدة داخل وخارج الحلبات ولكن الحظ أو القدر لم يحالفهم لينالوا أعلى درجات المجد ويتوجوا أبطالا للعالم. وذلك إما بسبب حظ عاثر أو تواجد بطل آخر أدى بشكل أفضل أو بسبب حقيقة مرة في عالم المحركات: الموت الأليم.

هنا في موقع “سبورت 360” جمعنا لكم سيرة أهم 5 سائقين لم يفوزوا بلقب بطولة العالم فلنتعرف عليهم سويا:

5 * الاسم: كارلوس رويتمان

الجنسية: أرجنتيني

الأعوام في الفورمولا 1: 1972-1982

حقق رويتمان 12 انتصار في مسيرته التي امتدت 10 سنوات في الفورمولا 1 وكاد أن يحقق اللقب عام 1981 حيث كان متفوقا بفارق نقطة واحدة عن منافسه نيلسون بيكيه قبل السباق الأخير في لاس فيغاس.

حقق رويتمان مركز الانطلاق الأول يوم السبت ولكن مع بداية السباق يوم الأحد تراجع إلى المركز الرابع عند الانطلاقة ليعاني من مشاكل في علبة التروس فيما بعد وينهي السياق في المركز الثامن خارج النقاط بينما احتل منافسه بيكيه المركز الخامس ويفوز باللقب بفارق نقطة وحيدة. في العام التالي ومع اشتداد حرب الفولكلاند بين موطنه الأرجنتين وبريطانيا موطن فريقه الويليامز قرر الاعتزال بعد سباقين فقط ليسدل الستار على مسيرة مضيئة في قمة رياضة المحركات.

كارلوس رويتمان

كارلوس رويتمان

4 * الاسم: بروس مكلارين

الجنسية: نيوزيلاندي

الأعوام في الفورمولا 1: 1958-1970

له يعود الفضل في تأسيس الفريق الشهير مكلارين ولكن قبل كل هذا كان طفلا صغيرا يعاني من مرض غضروفي في الفخذ جعل إحدى ساقيه أطول من الأخرى ولكنه أصر على النجاح ودارت به الأيام وأضحى سائقا موهوبا في فريق كوبر وكان أصغر فائز في سباق فورمولا 1 في التاريخ لفترة طويلة حيث فاز بسباق الولايات المتحدة عام 1959.

تبع هذا الفوز بانتصارات أخرى مع الكوبر ولكن في مطلع عام 1966 قام بتأسيس فريقه الخاص والمسمى مكلارين وهنا تكمن عظمته ليست فقط كسائق بل كمهندس ومدير للفريق.

كانت البدايات صعبة على الفريق الناشئ ولكن العزيمة أثمرت عن فوز مستحق لفريق مكلارين مع سائقه مكلارين نفسه في بلجيكا عام 1968. وافته المنية بكل أسى عام 1970 عندما كان يقوم بتجارب لسيارة من طراز “كان ام” قبل أن يحقق بنفسه بطولة العالم ولكن سيبقى إرثه خالدا في التاريخ مع فريق مكلارين الحائز على 12 بطولة.

بروس مكلارين

بروس مكلارين

3 * الاسم: روني بيتيرسون

الجنسية: سويدي

الأعوام في الفورمولا واحد: 1970-1978

يعد بيتيرسون أعظم سائق سويدي في تاريخ البطولة وحقق المركز الثاني في الترتيب العام مرتين. المرة الأولى كانت عام 1972 حيث حل خلف بطل العالم الثلاثي جاكي ستيوارت والمرة الثانية عام 1987 خلف بطل العالم ماريو أندريتي.

فاز بعشر سباقات في مسيرته التي امتدت ثماني سنوات وحقق مركز الانطلاق الاول 14 مرة. في عام 1978 وقبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم كان بيتيرسون متخلفا ب12 نقطة فقط عن متصدر الترتيب وزميله في الفريق ماريو اندريتي.

وفي سباق مونزا من ذلك العام وبسبب خطأ في الاشارة الضوئية الالكترونية الجديدة في ذلك العهد. حصلت بداية فوضوية للسباق حيث أشعل الضوء الأخضر قبل وصول جميع السيارات إلى مواقعها بعد لفة التحمية مما أدى الى ازدحام خانق في المنعطف الأول وتسبب ذلك بحادث مروع نقل على إثره بيتيرسون إلى المستشفى ليفارق الحياة في اليوم التالي.

روني بيتيرسون

روني بيتيرسون

2 * الاسم: جيل فيلنوف

الجنسية: كندي

الأعوام في الفورمولا 1: 1977-1982

عندما أتى جيل فيلنوف (والد بطل العالم 1997 جاك فيلنوف) الى عالم السباقات عام 1977 أتى مع سمعة تقول بأنه الفتى الذي لا يهاب شيئا، وبالفعل اثبت الكندي الموهوب بأنه سائق سريع وسريع جدا. فقد قال في إحدى مقابلاته “لا أستطيع أن أتخيل نفسي مصابا لكنني أخاف من أن أحطم السيارة” كاد أن يفوز بلقب بطولة العالم عام 1979 ولكنه لم يفعل بناءا على وعد شرف قطعه على زميله جودي شيكتر بأنه سيسمح له بالفوز هذا العام.

يعد فيلنوف بالنسبة لكثيرين من الجيل القديم أعظم سائق في تاريخ الفورمولا واحد وذلك يعود لقدرته على قيادة السيارة بسرعة تفوق قدراتها الميكانيكية. في سباق ايمولا عام 1982 قام زميله في الفريق ديديه بيروني بتجاوزه متجاهلا أوامر الفريق ليخطف المركز الأول ليغضب فيلنوف غضبا جما ويقسم بأنه لن يتحدث مع بيروني إلى الأبد. ليتحقق ما طلبه للأسف في السباق التالي حيث توفي فيلنوف إثر حادث أليم أثناء التجارب التأهيلية في حلبة زولدر البلجيكية.

جيل فيلنوف

جيل فيلنوف

1 * الاسم: ستيرلينغ موس

الجنسية: بريطاني

الأعوام في الفورمولا 1: 1951-1961

أعظم سائق لم يفز بلقب بطولة العالم بإجماع العالم. فاز ب16 سباقا في مسيرته وأنهى الموسم في المركز الثاني في الترتيب العام أربع مرات. لم يحالفه الحظ وذلك لوجود أمثال فانجيو و اسكاري في حقبته ولكن القصة الأكثر حزنا في مسيرته كانت في السباق الختامي لموسم 1958 في المغرب (نعم كان هناك سباق في الماضي في المغرب!!).

كان على موس إنهاء السباق بالمركز الأول وأن لا ينهى منافسه مايك هاوثورن السباق أعلى من المركز الثالث. قام موس بما عليه وأنهى السباق بفارق دقيقة ونصف عن أقرب منافسيه ولكن هاوثورن استطاع أن ينهي السباق بالمركز الثاني بفارق ثانية واحدة عن الأميريكي فيل هيل ليتوج هاوثورن باللقب ويخرج موس خالي الوفاض.

ستيرلينغ موس

ستيرلينغ موس

جدول الإصابات

مقالات وتحليلات خاصة

موسوعة الفوائد الغذائية

الأخبار حسب النجوم

بنك الأرقام والإحصائيات

أهم جداول الترتيب والتصنيف

مقاطع فيديو لا تنسى

كنز المعلومات الرياضية

أساطير الرياضة

إنجازات وبطولات الأندية والمنتخبات

مواهب تحت المجهر

تابعنا على شبكات التواصل

اشترك بالنشرة الأسبوعية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا