الخليج العربي / صحف السعودية / الرياض

الإنفلونزا الموسمية.. الحذر من المضاعفات

د. بادي العنزي

نصح اختصاصي صحي لـ"الرياض" بأخذ لقاح الانفلونزا سنويا للوقاية من الأعراض الحادة جراء انتقال الفيروس بواسطة الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس، خاصة أن لدى فيروس الانفلونزا قدرة هائلة على التغير والتحول جذريا.

وقال الدكتور بادي العنزي استشاري طب الأطفال: التطعيم هو أنجع وسيلة لتوقي المرض أو مضاعفاته الوخيمة، وهناك نوعان من التطعيم، نوع عن طريق الحقن: وهو لقاح يحتوي عل فيروس مُعطل (inactivated vaccine)، وقد تمت الموافقة عليه ليعطى للأشخاص من سن 6 أشهر فما فوق بما في ذلك الأشخاص البالغين الأصحاء والنساء الحوامل ومن يعانون من علة صحية مزمنة، والنوع الآخر لقاح يعطى بالأنف عن طريق الرذاذ (nasal-spray flu vaccine): للأشخاص من سن 2-49 سنة ولا يعطى للنساء الحوامل.

وأشار العنزي إلى أن هناك 3 أنواع (أ، ب، ج)، وأن الإصابة بها تحدث على الصعيد العالمي بمعدل هجمات سنوية يتراوح بين 5٪ و10٪ بين البالغين، ويتراوح بين 20٪ و30٪ بين الأطفال، وتتسبّب تلك الأوبئة في حدوث نحو 3 إلى 5 ملايين من حالة اعتلال، ونحو 000 250 و000 500 وفاة.

وشدد أن الإهمال في التعامل مع الانفلونزا الموسمية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تتمثل في الإلتهاب الرئوي البكتيري، التهابات الأذن، التهابات الجيوب الأنفية، الجفاف (فقد السوائل)، تفاقم الأمرض المزمنة (قصور القلب الاحتقاني والربو ومرض السكر).

ولفت العنزي إلى أن الفئات الأكثر تعرضاً للمضاعفات المصاحبة للانفلونزا هم: الأطفال أقل من 5 سنوات وخاصةً من تقل أعمارهم عن السنتين، البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، النساء الحوامل، ومن يؤدون الحج والعمرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا