الخليج العربي / صحف السعودية / مكة

السعودية الأولى عالميا في فارق نتائج الرياضيات بين الجنسين

السعودية الأولى عالميا في فارق نتائج الرياضيات بين الجنسين

أعلنت هيئة تقويم التعليم من خلال حسابها الرسمي على تويتر أن الترتيب الدولي للسعودية في الرياضيات والعلوم انخفض بحسب نتائج اختبارات TIMSS2015 والتي أعلنت أمس الأول وأن هذه النتائج جاءت متوافقة مع نتائج اختبار هيئة تقويم التعليم في الرياضيات لطلاب الصفين الثالث والسادس التي أعلنتها الهيئة في وقت سابق من العام الحالي، وعلقت الهيئة في حسابها على أن اختبار TIMSS هو الموازي الدولي للاختبارات الوطنية التي تجريها الهيئة.

وجاء ترتيب السعودية في اختبارات الرياضيات للصف الرابع في TIMSS في الترتيب 46 دوليا وفي المركز 48 في اختبار العلوم، أما فيما يتعلق باختباري الرياضيات والعلوم للصف الثامن أي ما يعادل الثاني متوسط، فحلت في الترتيب 39 دوليا لكل منهما.
وكان اللافت في نتائج الصف الرابع حصول السعودية على المركز الأول دوليا من حيث الفارق الكبير في النتائج بين الجنسين، حيث تقدمت الطالبات السعودية في نتائج الاختبارات مقارنه بالطلاب في ذات المرحلة العمرية، ففي حين أحرزت الطالبات 405 نقطة، أحرز الطلاب 363 نقطه لذات الاختبار أي بفارق 42 نقطه.

أما في اختبارات الصف الثامن فحلت السعودية في المركز السادس من حيث فارق الدرجات بين الجنسين، حيث أحرزت الطالبات 375 نقطة مقابل 360 للطلاب.

من جهتها، عزت رئيسة قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتورة هياء التميمي تراجع مستوى الطلاب السعوديين في الرياضيات لضعف مستوى تأهيل معلمي المادة في الابتدائية تحديدا، كون عدد ليس قليل منهم غير متخصصين في الرياضيات، وبالتالي لا يستطيعون غرس المهارات الأساسية للرياضيات في الطلاب وهذا يؤثر على تعلم الطلاب للمادة في المراحل التعليمية في المتوسط والثانوي حتى وإن علمهم مدرسون أكفاء كون تعلم الرياضيات عملية تراكمية.

وقالت لـ «مكة» «يجب إعادة اختبار الرياضيات التحريرية في الابتدائي لصعوبة التحقق من اكتساب الطالب للمهارات بالتقييم، أما الفارق بين الجنسين في المستوى فيعود لكون المعلمات أكثر حرصا وحزما ودقة من المعلمين وهذا ينعكس على مستوى الطلاب وليس لأن الطالبات أكثر ذكاء».

ترتيب الدول العشر الأولى في اختبار الرياضيات للصف الرابع
1 سنغافورة
2 هونج كونج
3 كوريا الجنوبية
4 الصين
5 اليابان
6 أيرلندا الشمالية
7 روسيا
8 النرويج
9 أيرلندا
10 بريطانيا

ترتيب الدول العشر الأولى في اختبار الرياضيات للصف الثامن
1 سنغافورة
2 كوريا الجنوبية
3 الصين
4 هونج كونج
5 اليابان
6 روسيا
7 كازاخستان
8 كندا
9 أيرلندا
10 أمريكا

ترتيب الدول العربية لاختبارات الصف الرابع
1 الإمارات
2 البحرين
3 قطر
4 سلطنة عمان
5 الأردن
6 السعودية
7 المغرب
8 الكويت

ترتيب الدول العربية لاختبارات الصف الثامن
1 الإمارات
2 البحرين
3 لبنان
4 قطر
5 سلطنة عمان
6 الكويت
7 مصر
8 الأردن
9 المغرب
10 السعودية


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا