الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / ناس

إنهيار الصحافة اليمنية ومطالبات بتحقيق دولي

  • 1/2
  • 2/2

2017/6/13 04:29:12 م            

ناس - الرياض   

a449ea738d.jpg

كشف مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين، أن اليمن شهدت خلال العامين الماضيين انهياراً حاداً في حرية الرأي، حيث كانت وسائل الاعلام وقادة الرأي هدفاً واضحاً من قِبل مليشيات الحوثي- صالح منذ انقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014 م. وتم إغلاق الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية، ومكاتب القنوات اليمنية والعربية والدولية.

وأكد عضو مجلس النقابة نبيل الأسيدي في كلمة التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ألقاها أمام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، أنه بحسب إحصائية نقابة الصحفيين اليمنيين تم حجب 150 موقعاً إخبارياً، وقُتل 23 صحفياً وتعرَّض 148 صحفياً للاختطاف والاعتقال ولا يزال 19 صحفياً منهم محتجزاً لدى الحوثيين وصالح، وصحفي مختطف لدى تنظيم القاعدة.

وأصدرت محكمه تتبع المليشيات حكماً بالاعدام على الصحفي المخضرم يحي الجبيحي في جلسةٍ سرية لمحاكمةٍ دامت عشر دقائق كما تعرَّض الصحفي الاستقصائي محمد العبسي للاغتيال من خلال السُّم ولم يظهر أي طرف من أطراف الصراع حرصاً على الصحفيين.

وأشار عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين، إلى أن اليمن شهد مذبحةً حقيقة للصحافة ستظل ذكراها البشعة تتردد لعقود قادمة، داعياً مجلس حقوق الانسان بتكليف المقرر الخاص المعني بحماية وتعزيز حرية الرأي والتعبير بزيارة اليمن للاطلاع عن قرب على حجم المأساة الصحفية ورفع تقريرٍ بذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى