الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / عناوين

تفنيد ادعاءات قطر في الإيكاو

  • 1/2
  • 2/2

  1. الرئيسية
  2. آخر الأخبار

عبدالحكيم التميمي

نشر في: الإثنين 31 يوليو 2017 | 09:07 م

لا توجد تعليقات

فند رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي، إدعاءات وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر وتهجمه على الدول الأربع، ولفت إلى أن الاجتماع مخصص للأمور الفنية فقط بموجب المادة 54 (ن).

وقال التميميي، الذي ترأس وفد المملكة، نيابة عن الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب ما جاء في كلمة رئيس الوفد القطري المليئة بالمغالطات والمخالفة للواقع، كما أكد رئيس مجلس المنظمة في الجلسة الافتتاحية على ضرورة تجنب الخوض في الأمور السياسية والسيادية والالتزام بالأمور الفنية التي هي من اختصاص منظمة الإيكاو.

وقدمت وفود (المملكة، مصر، البحرين والإمارات)، ورقة عمل مشتركة، في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) الذي عقد جلسة استثنائية بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر يوم الاثنين 8 ذو القعدة 1438هـ الموافق 31 يوليو 2017م، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تعطي الحق للدول الأعضاء ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وأوضحت الدول الأربع أن الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة، كانت من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، حيث تضمنت فتح تسعة مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية.

ونالت الورقة استحسان أعضاء المجلس الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفني في الطيران المدني، كما قدمت الأمانة العامة ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول المقاطعة من خلال تقرير فني، وأكد أعضاء المجلس سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها وفق الملحق الحادي عشر من اتفاقية شيكاغو.

وتلخصت قرارات المجلس التي اتخذها في المطالبة من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ، إضافة إلى تشجيع الدول للتعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية، وتشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة، كما ينوه المجلس بروح التعاون ويكلف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت، و يحث جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو بالتقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.

وكان وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر، قد ألقى بيان تهجم فيه على الدول الأربع ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربعة لحصار دولة قطر و حاول تضليل الوفود المشاركة من خلال ادعاءات كاذبة تتصل بحظر الملاحة في الأجواء اليمنية و التباكي على الجوانب الإنسانية للمسافرين بالرغم من علمه اليقين بكذب ادعاءاته.‏‫

الرابط المختصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا