الخليج العربي / صحف السعودية / صحيفة سبق اﻹلكترونية

"المواصفات والمقاييس": 60 % من المطبات الصناعية بشوارع المملكة مخالفة

أكّد أنَّ 5 مبررات رئيسة لوضعها.. والمسؤولية تضاعفت بعد قرار قيادة المرأة

قال المتحدث باسم هيئة المواصفات والمقاييس طامس الحمادي: "أكثر من 60 % من المطبات الصناعية بشوارع المملكة مخالفة للمقاييس"، مشيرًا خلال حديثه لبرنامج "ياهلا" أمس إلى أن "المطبات المخالفة ليست في شكلها فحسب بل في أماكن وضعها".

وأضاف: "يجب عدم وضع المطبات الصناعية في أي طريق تزيد سرعته على 60 كلم / الساعة لكونها شبه سريعة".

وشدد على أنَّ المسؤولية تجاه وضع المطبات الصناعية المخالفة تضاعفت الآن بعد صدور الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارات يسبب خطورتها على السيدات الحوامل.

ولفت الحمادي إلى أن جميع المطبات الصناعية ينبغي ألا تزيد ارتفاعها على 10 سم، محذرًا من أن وضع المطبات الخرسانية من الأسمنت والحديد أمام المنازل أو المدراس أو المساجد يعد مخالفًا للمواصفات ويسبب أضرارًا كبيرة للمركبات وحتى الأفراد.

وحمل المتحدث باسم هيئة المواصفات والمقاييس طامس الحمادي البلديات مسؤولية مراقبة ووضع المطبات الصناعية المخالفة في الشوارع داخل الأحياء السكنية وفِي المدن، ووزارة النقل فيما يتعلق بالطرق السريعة، داعيًا في هذا الصدد المتضررين من وجود المطبات الصناعية المخالفة للتقدم بالشكوى للأمانات والبلديات إذا كانت داخل المدن، أو لوزارة النقل إذا كانت موضوعة على الطرق السريعة وذلك لمحاسبة واضعي تلك المطبات ومعاقبتهم.

وحول مبررات وضع المطبات الصناعية، أوضح المتحدث باسم هيئة المواصفات والمقاييس طامس الحمادي أن المواصفة القياسية السعودية الخليجية التي أصدرتها للجنة الفنية الخاصة بالتشييد والبناء رقم 2084 والصادرة عام 2010 حددت 5 مبررات رئيسة لوضع المطبات الصناعية وهي: وجود حركة مشاة كثيفة أو التقاطعات المرورية الخطرة أو المنحنيات والمرتفعات الأفقية والرأسية أو منطقة عمل أو الشوارع غير النافذة "نهاية طريق".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا