الخليج العربي / صحف السعودية / الوئام

بالصور: الـ«food tracks» تغزو شوارع مكة

  • 1/2
  • 2/2

 

وافق أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص على مبادرة تنظيم عمل العربات والكافتيريات المتنقلة (food tracks)  ووفق شروط محددة وضعتها الأمانة لتنظيم ممارسة النشاط .

وقال معاليه إن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب امير منطقة مكة المكرمة وحرصه على إتاحة الفرص للشباب بطرق صحية وآمنة والعمل على تذليل كل ما يواجهونه من عقبات.

وأشار الى أن الأمانة تسعى الى تهيأة وتقنين هذه الانشطة وإيجاد الحلول التنظيمية لظاهرة الباعة الجائلين في مختلف نطاقات البلديات الفرعية بمكة المكرمة وبما يضمن الحد من الممارسات الخاطئة لممارسي المهنة، وتنظيم أدائها بالشكل المطلوب.

لافتاً الى وضع العديد من الاشتراطات الصحية والغذائية التي تضمن سلامة ممارسة هذه الأنشطة وسلامة طرق العرض والبيع .

وقد شمل القرار أن يتم ممارسة النشاط كمرحلة أولى في المواقف الرئيسية لحجز السيارات بمداخل مكة المكرمة ، لمراعاة خصوصية المناطق المختلفة والمستثمرة والمناطق التي تستقبل أعداد كبيرة من الزائرين ، وكذلك لصعوبة ممارسة هذه الأنشطة داخل الاحياء السكنية لكثافة المحلات التجارية.

ولتحديد أماكن مخصصة بما يتناسب مع ظروف المدينة ولا يتسبب بأي ازعاج أو ضرر للمجاورين أو عرقلة لحركة السير وطرق المشاة .

كما ستتولى الإدارة العامة لصحة البيئة والبلديات الفرعية المعنية تطبيق ومتابعة تنفيذ هذه المبادرة وعملية اصدار الرخص الخاصة بها.

حيث يقتصر الترخيص للمواطنين السعوديين فقط ، مع عدم تشغيل العمالة الوافدة في حين شملت الأنشطة المسموح بها كافة المواد الغذائية والتمور والخضار والمرطبات بشرط توافر وسائل الاعداد والتداول والحفظ الآمنة ، مع حظر بيع الأجهزة والأدوات الكهربائية والأدوية والعطارة والألعاب النارية وغير ذلك .

وقد حددت الأمانة كافة الاشتراطات والمواصفات المطلوبة من حيث التصميم والشكل والانشطة المسموح بها واشتراطات السلامة الغذائية المطلوب توفرها في مثل هذه الأنشطة وما الى ذلك ، حيث يمكن للراغبين الاطلاع على كافة الشروط في الإدارة العامة لصحة البيئة بمقرها بشارع الأمير منصور بمكة المكرمة.

وأكد معالي المهندس القويحص أن الأمانة حريصة على الارتقاء بمستوى خدماتها بما يحقق طموحات القيادة الرشيدة ويلبي احتياجات المواطنين والمستفيدين في مختلف المجالات.

لافتا الى أن الأمانة قد نفذت مؤخرا العديد من المبادرات التي كان لها الأثر الفاعل في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا