الخليج العربي / صحف السعودية / الخليج

تقارير تتوقع: صادرات #إيران النفطية ستسجل خسائر فادحة

  • 1/2
  • 2/2

صحيفة الخليج الالكترونية

توقّع التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة، أن تسيطر قضية الصادرات النفطية الإيرانية والفنزويلية على جدول أعمال كبار المنتجين الذين سيجتمعون في فيينا هذا الشهر، حيث تتوقع الوكالة أن ينخفض الناتج النفطي من هذين البلدين أقل بمقدار 1.5 مليون برميل عما عليه اليوم.

 

ويرجح التقرير، أنَّ تُمنى الصادرات الإيرانية بخسائر فادحة خاصة في ظل عدم صدور أي قرار بشأن الدول التي ستخفض مشترياتها من طهران. أما بالنسبة لفنزويلا، فإنَّ انهيار الإنتاج تمثّل العامين الماضيين في انخفاضه بمقدار مليون برميل يوميًا.

 

وحول رؤية الوكالة الدولية لآلية التعويض عن الخسائر الإنتاجية الحالية، توقع التقرير أن دول منظمة أوبك، خاصة الأعضاء من دول الشرق الأوسط، يمكن أن يزيدوا الإنتاج في وقت قصير إلى حد ما بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا، ويمكن أن يكون هناك مزيد من الإنتاج من روسيا.

 

وقالت الوكالة، الأربعاء: إن الطلب على النفط سيسجل نموًا مطردًا في عام 2019 بفضل متانة الاقتصاد العالمي واستقرار الأسعار، على الرغم من أن التوترات التجارية ما زالت تمثل الخطر الأكبر.

 

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري، أنها تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا في 2019، ليتجاوز 100 مليون برميل يوميًا، بحلول الربع الثاني من العام. وتتوقع الوكالة أن ينمو الطلب بالمعدل ذاته هذا العام، دون تغيير عن تقريرها السابق في مايو الماضي.

 

وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن حجم الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى أوبك بلغ 3.4 ملايين برميل يوميًا في مايو الماضي، تمثل السعودية 60% منها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا