الخليج العربي / صحف السعودية / الخليج

اعترافات #إيرانية بتورطها في أحداث 11 سبتمبر

  • 1/2
  • 2/2

صحيفة الخليج الالكترونية

اعترفت إيران، على لسان محمد جواد لاريجاني رئيس لجنة حقوق الإنسان في السلطة القضائية، بالضلوع في هجمات 11 سبتمبر 2001، التي استهدفت مبنيي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وقال لاريجاني -في مقابلة مع التلفزيون الإيراني الرسمي- إن بلاده سهلت مرور عناصر القاعدة الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك.

وأثارت تصريحات لاريجاني اتهامًا جديدًا ضد إيران من الخارجية الأمريكية التي أكدت أن تصريحات لاريجاني تمثل اعترفًا إيرانيًّا بالذنب في تسهيل الهجمات الإرهابية على برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك.

وقال مصدر مسؤول بالخارجية الأمريكية لصحيفة “فري بيكن” إن تصريحات لاريجاني “تمثل اعترافًا لما أكدته الحكومات الأمريكية المعاقبة حول مساعدة إيران لمهاجمي القاعدة من أجل مرورهم عبر الشرق الأوسط”.

وأضاف: “نحن نفهم من هذا الحديث أن مسؤولًا إيرانيًّا أكد ما تم توثيقه سابقًا في تقرير لجنة 11 سبتمبر؛ حيث ساعد مسؤولون إيرانيون في إخفاء سفر أعضاء في تنظيم القاعدة من وإلى دول المنطقة، بما في ذلك عدم ختم جوازات سفرهم طبقًا لتصريح لاريجاني، مشيرًا إلى أن ذلك تأكيد لفظاعة وخبث النظام الإيراني.

وتابع أن “إدارة الرئيس دونالد ترمب تعمل على مواجهة الدعم الإيراني للإرهاب، ولن تتردد في زيادة الضغط على طهران، كما أنها مصممة على مواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار، وستزيد ضغوطها على نظامها لتغيير سلوكه”.

يذكر أن تصريحات لاريجاني بصدد وضع بلاده في أزمة جديدة؛ حيث أكد تسهيل إيران مرور عناصر تنظيم القاعدة الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، كاشفًا عن تفاصيل علاقة النظام الإيراني بتنظيم القاعدة، وكيفية إشراف مخابرات طهران على مرور واستقرار عناصر التنظيم في إيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا