الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الجزيرة اونلاين

جامعة الطائف تطلق حملة "احم قلبك" للتوعية بأمراض القلب والشرايين

أطلقت جامعة الطائف فعالية "احم قلبك"، الهادفة إلى التوعية بأمراض القلب والشرايين وطرق الوقاية منها والتقليل من المضاعفات الناشئة عنها، بمشاركة كليات العلوم الطبية التطبيقية، والطب، والصيدلة، وخدمة المجتمع والتعليم المستمر.
ونبهت عميدة كلية الطب في جامعة الطائف الدكتورة دلال نمنقاني، إلى خطورة الأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض القلب والعوامل المسببة لها على صحة وحياة وإنتاجية الأفراد.
وبينت الدكتورة نمنقاني أن حملة "احم قلبك" ركزت على أهمية التغذية السليمة في تعزيز صحة القلب والوقاية من مشكلاته الصحية، إذ أثبتت الأبحاث أنه من خلال التغذية السليمة يمكن التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والأوعية الدموية.
وقالت: "إن مضادات الأكسدة ومصادرها مواد مضادة للالتهاب وتساعد في الوقاية من أمراض القلب، وأشهر مصادرها: التوت الأزرق، والتوتيات بأنواعها، والبقوليات، والشاي الأخضر، والخضار والفواكه، والكاكاو".
وتضمنت الحملة أركاناً توعوية، ومعرضاً يشرح أسباب وأعراض أمراض القلب والشرايين وسبل الوقاية منها وطرق الحمية والعلاج، وذلك في مبنى (2000) بشطر الطلاب، ومبنى (20) بمقر شؤون الطالبات والأنشطة والبرامج اللامنهجية بشطر الطالبات.
كما تضمنت الأركان التوعوية مواد صحية وتثقيفية عن العواقب الشائعة التي تترتب على أمراض القلب وطرق التشخيص والعلاج، وأعراض الإنذارات المبكرة للمرض، وكيفية حماية قلب الطفل، والتوعية بأضرار بعض الأطعمة ومدى تأثيرها على الوزن، والتوعية بأنواع الرياضات التي تعد عاملاً أساسياً من عوامل الوقاية من أمراض القلب والشرايين، إضافةً إلى عرض تقديمي عن الوقاية، وعن حمى "الروماتويد"، وكذلك عن الكوليسترول وأسباب ضغط الدم والسكر، ونظام الحياة.
كما شملت الحملة إجراء فحوصات للزائرين، تضمنت قياس الطول والوزن، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وقياس السكر بالدم، وقياس ضغط الدم، وقياس الخصر، إلى جانب استبيان عن مدى الوعي بأمراض القلب والشرايين، ومسابقة للجري في شطر الطالبات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا