الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الوئام

أمطار متوقعة على مرتفعات غرب وجنوب غربي السعودية

تشير النماذج العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم، إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة تتأثر به حائل ومعظم المناطق الشمالية، إضافة إلى استمرار تكون السحب الركامية المنخفضة على طول مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة تمتد حتى الجبال الواقعة جنوب وغربي منطقة المدينة المنورة، لتزيد من فرص هطول الأمطار الرعدية الخفيفة والمتوسطة على أجزاء متفرقة من تلك المناطق في حين تقل الفرص في باقي مناطق البلاد.

كما يكون اتجاه الرياح نهار هذا اليوم في المناطق الشرقية والشمالية والوسطى بين شمالية إلى شمالية شرقية نشطة تثير الأتربة والغبار خاصة ما بين الرياض والمنطقة الشرقية وفي حفر الباطن ورفحاء؛ لذا على المسافرين عبر الطرق البرية الرابطة بين تلك المناطق توخي الحذر بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية، كما يمتد أثر هذه الأتربة إلى الحدود مع دولتي قطر والكويت.

وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة مثيرة للغبار والأتربة في معظم أرجاء منطقة تبوك، وشمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في مياه البحر الأحمر وفي معظم المناطق الساحلية المطلة عليه لتشمل بذلك مكة المكرمة وسواحل منطقة المدينة المنورة وجازان، في حين تكون جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في نجران وفي السهول الشرقية الواقعة شرقي منطقة عسير.

ويطرأ تحسن طفيف في نسب الرطوبة السطحية في معظم مناطق البلاد، وتكون أشد كثافة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية، كما يستمر الهبوط في درجات الحرارة في معظم المناطق الشمالية وشمال المنطقتين الوسطى والشرقية.

حيث يتوقع أن تراوح ظهر هذا اليوم بين 34 – 37 درجة مئوية، بينما تنخفض بشكل واضح فوق المناطق الشمالية، حيث تراوح بين 28 – 33 درجة، وتكون أعلى من المعدل السنوي في تبوك، حيث تصل إلى 34 درجة. وبين 35 – 41 في المناطق الغربية ومعتدل إلى بارد نسبيا في المرتفعات الجبلية.

وينتظر أن تعاود فرص هطول الأمطار مجددا نهار غد على أجزاء متفرقة من مرتفعات مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، وقد تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة.

فيما يستمر الطقس مستقرا في باقي المناطق مع استمرار انخفاض درجات الحرارة في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية، ولا تغير يذكر في تبوك والمناطق الغربية والمرتفعات الجبلية، كما تستمر الرياح ضمن مساراتها السابقة دون تغير يذكر في معظم المناطق مع ملاحظة انخفاض تسارعها في المناطق الشرقية.

من جهة، أخرى يلاحظ من خلال نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم بدء دخول أول كتلة هوائية معتدلة تتأثر بها أولا المناطق الشمالية وفقا للاقتصادية.

حيث يتوقع أن تراوح درجات الحرارة ظهر هذا اليوم في تلك المناطق بين 28-32 درجة مئوية، وتعد هذه الفترة فترة حاضنة للفيروسات والميكروبات، حيث يرافقها انتشار أمراض الجهاز التنفسي والنزلات المعوية، لذا ينصح بالإكثار من شرب السؤال الدافئة وضبط أجهزة التكييف عند مستويات معتدلة يفضل أن تكون عند حدود 24 درجة مئوية وعدم استقبال الهواء بشكل مباشر.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: أمطار متوقعة على مرتفعات غرب وجنوب غربي السعودية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا