الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / ناس

هجوم على تعديل المناهج بالأدرن

  • 1/2
  • 2/2

2016/10/1 01:09:05 م            

ناس - الرياض   

d0d132e9b6.jpg

شنت نقابة المعلمين -كبرى النقابات الأردنية- هجوما وانتقادا حادين على التعديلات التي أجريت مؤخرا على المناهج الدراسية في الأردن، إذ قالت إن في التعديلات الجديدة مسحة تغريبية.

ودفعت التعديلات أردنيين للتظاهر وحرق كتب أبنائهم المدرسية أمام مقر وزارة التربية والتعليم في عمان، ورفع المحتجون لافتات تندد بحذف مواد تتعلق بالدين من بعض الكتب المدرسية.

ودعا المتظاهرون إلى عدم إقحام الخلافات السياسية في عملية تطوير المناهج الدراسية. وتأتي التعديلات التي أُقرت مؤخرا في الأردن بعد عامين من تعديلات خففت جرعة الصراع العربي الإسرائيلي في المناهج الأردنية.

ومن الأمثلة على التعديلات الجديدة استبدال صورة معلمة متحجبة بأخرى غير متحجبة في أحد الكتب المدرسية، وحذف آية قرآنية، وفق مقارنة قام بها المتخصص في الشأن التربوي محمد قطيشات، الذي أشار إلى أن التعديلات تأتي في ظل حالة استقطاب سياسي.

بيد أن الحكومة الأردنية تدافع عن التعديلات الجديدة التي ترى فيها محاولة لتطوير دائم للمناهج ومواكبة للعصر في الأردن.

وفي هذا الإطار، قال ذوقان عبيدات الخبير التربوي الأردني إن الكتب المدرسية لعام 2015 كانت فيها "شحنة داعشية"، في إشارة إلى التطرف الديني. وأضاف أن بعض الكتب احتوت على أفكار تحض على العنف وأخرى خاطئة، وهو ما استدعى تلك التعديلات، حسب تعبيره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا