الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الشرق السعودية

زيت السمسم.. كنز صحي وفوائد مذهلة

وكالات

من أشهر الزيوت الطبيعية النباتية هو زيت السمسم، الذي لا غني عنه في كل بيت، فمن منّا لا يستخدم السمسم في الأكلات الشهية، إما كبذور السمسم التي تضاف للمخبوزات و المعجنات و الكثير من الحلويات، كما أنه يستخدم أيضاً في الطهي والوصفات الطبيعية، إليكم أهم فوائد زيت السمسم الرائعة:

تكثيف وتقوية الشعر:

يُستخدم زيت السمسم منذ قديم الزمن لتقوية و علاج الشعر، فهو يمنع تساقط الشعر و يساعد على نموه و إطالته و يغذّي جذور و بصيلات الشعر، كما أنه يحمي من الميكروبات أو الجراثيم التى قد تضر الشعر حيث أنه يعمل كمضاد للبكتريا، ويعالج الشعر التالف نتيجة للمواد الكيميائية المُستخدمة من شامبو، بلسم، و صبغات بالإضافة إلى طرف فرد الشعر باستخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر.

صحة الجلد و البشرة:

فهو يزيد من نعومة و ترطيب البشرة، ويقلل من ظهور خطوط التقدم في السن و التجاعيد، يمكن أيضاً استخدامه كواقي من الشمس لأنه يكوّن طبقة حماية على سطح الجلد.

القلب:

زيت السمسم من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية العالية، لأنه يحتوى على نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، و ذلك يقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم و يحمي القلب من الأمراض كتصلّب الشرايين أو الجلطة.

العظام:

يحتوي زيت السمسم على الكثير من المعادن و الأملاح مثل الكالسيوم، الزنك، النحاس، هذه المعادن هامة جداً لنمو العظام بالجسم، لذا فإن تناول السمسم في وجبتك الغذائية بكميات كافية يمكنه أن يساعد الجسم على نمو و تقوية العظام، وأيضاً إعادة نمو العظام وشفاؤها سريعاً، كذلك يحمى من هشاشة العظام في كبار السن.

القلق والاكتئاب:

يحتوي السمسم على حمض أميني يسمى «تيروزين» الذي يعمل داخل الجسم على زيادة هرمون السيرتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة و تحسين المزاج، لذا يساعدك زيت السمسم على التخلص من الاكتئاب والقلق بطريقة طبيعية وآمنة.

الفم و الأسنان:

يستخدم زيت السمسم للعناية بالفم والأسنان، ويمكن استخدامه بطريقة المضمضة، لتبييض الأسنان، القضاء على التسوس، والقضاء على أى بكتريا أو عدوى تسبب ضرر للأسنان.

الجهاز الهضمي:

يساعد زيت السمسم على علاج كثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل القئ و الغثيان، أمراض القولون العصبي و التهابات القولون.

السرطان:

يحتوي زيت السمسم على مواد تعمل كمضادة للأكسدة لذا يساعد على الحماية من السرطان، كما أنه به نسبة عالية من عنصر الماغنسيوم الذي يحمى من سرطان القولون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا