الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / ناس

أرودوغان ينتقد قانون "جاستا"

  • 1/2
  • 2/2

2016/10/1 08:24:38 م            

معتبرا تلك الخطوة "أمرا مؤسفا"

ناس - الرياض   

76af838095.jpg

وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انتقادا شديدا، اليوم السبت، إلى قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف اختصارا "جاستا" الذي وافق عليه الكونغرس الأمريكي أخيرا، معتبرا تلك الخطوة "أمرا مؤسفا"، وأنه يخالف بشكل علني مبدأ "شخصية العقوبة" في القانون الذي يلقى اعتمادا عالميا.

كما انتقد بعض الدول لوقوفها موقف المتفرج على ما يحدث من مجازر يرتكبها نظام الأسد وحلفاؤه في مدينة حلب، مبيناً أن تركيا تقوم بما يمليه عليها ضميرها الإنساني كدولة جارة لهذا البلد وتستضيف ثلاثة ملايين لاجئ سوري.

جاء ذلك خلال كلمة أردوغان أمام البرلمان التركي بمناسبة افتتاح الفصل الثاني في دورته الـ 26 والذي تطرق فيها إلى عدة قضايا إقليمية وداخلية.

وأضاف أردوغان "ننتظر من الولايات المتحدة العدول بأسرع وقت ممكن عن هذه الخطوة الخاطئة، التي من شأنها إثارة جدل خطير حول الحقوق السيادية للدول".

وأكد الرئيس باراك أوباما مرارا، أن هذا القانون يضعف مبدأ الحصانة الذي يحمي الدول ودبلوماسييها من الملاحقات القضائية، ويهدد بتعريض الولايات المتحدة لملاحقات في محاكم مختلفة في أنحاء العالم.

واستقبل أردوغان أمس الجمعة، ولي العهد الأمير محمد بن نايف في أنقرة، معتبرا كما نقلت وكالة أنباء الأناضول، أن العلاقات الجيدة بين البلدين تسهل "استقرارا إقليميا وعالميا".

وحول العلاقات التركية الأمريكية، شدّد الرئيس أردوغان على أن بلاده تشهد تناقضًا خطيرًا في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية تجاه المنطقة، فضلًا عن وجود مؤشرات لتعدد صنّاع القرار لديها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا