الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / المدينة

مدير «دار السعادة»: نرعى 500 مسن والإعانات الشهرية تصل 1500 ريال

سيارة برافعة كهربائية لنقل المستفيدين من منازلهم لمختلف المواقع بطيبة

* متى انطلقت جمعية دار السعادة ؟
جمعية دار السعادة هي كيان نشط تم إنشاؤها في عام 1405هـ بقرار من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «الشؤون الاجتماعية سابقًا» تقوم بتنظيم العمل الخيري ليتوافق مع جعله مؤسسيا متكاملا وتقديم كافة أوجه الرعاية لكبار السن وتساعدهم على التكيف الاجتماعي ولذلك تعمل الجمعية على تعزيز بر الوالدين واحترام وتقدير كبار السن من خلال مشروع سندي وهو يهدف إلي تقديم الرعاية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لكبار السن.
* ماهي الفئات المستهدفة؟
نستهدف كبار السن من الرجال و النساء ممن تجاوزت أعمارهم 60 عامًا ونستهدف عددًا من الفئات الأخرى وذلك بمركز التأهيل الطبي والذي تم تأسيسه لخدمة المعاقين بالإضافة إلي المحتاجين وكبار السن.
* هل هناك شروط للاستفادة من خدمات الجمعية ؟
نعم هناك شروط وهي أن يتجاوز عمر المسن أو المسنة 60 عامًا بالإضافة إلى الحاجة للجمعية من رعاية طبية أو معيشية أو برامج أو رعاية اقتصادية.
* ماذا تقدمون للمسنين ؟
الجمعية تقدم خدمات في الرعاية الصحية والبرامج الترفيهية والثقافية والمعيشية والرعاية الاجتماعية والاستشارات النفسية والرعاية الاقتصادية.
* ما هي برامج الرعاية الطبية المقدمة ؟
رعاية كبار السن صحيًا في منازلهم عن طريق سيارة مهيأة بالأجهزة والأدوات الطبية والعيادات المتنقلة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية والأهلية وكذلك تزويدهم بأجهزة قياس السكر والضغط وأجهزة التنفس وكراسي ذوي الاحتياجات الخاصة والأسرة الكهربائية وغيرها من الأجهزة الطبية.
* وماذا عن الرعاية الاجتماعية؟
الرعاية الاجتماعية تهدف إلي إنهاء معاملات كبار السن في الدوائر الحكومية والخاصة واستقبال ملاحظاتهم إضافة إلي نقلهم عبر وحدة النقل الآمن من منازلهم عن طريق سيارة خاصة قامت الجمعية بتجهيزها برافعة كهربائية إلي أي جهة يقصدها كبار السن لمراجعة الدوائر الحكومية، كذلك وحدة تحسين البيئة، وتهدف إلي تجهيز سيارة مخصصة بأدوات واجهزة خاصة لأغراض الصيانة والترميم والتعديل بالتعاون مع فنيين متخصصين تابيعن لجهات حكومية وأهلية.
* ما هي الخدمات المعيشية والرعاية الاقتصادية المقدمة؟
تقدم الجمعية خدمات متنوعة منها سفرة كبار السن، والسلة الغذائية الرمضانية، وكسوة الشتاء، وديوانية كبار السن، وكسوة العيد، ورحلات الحج والعمرة كما أن الجمعية تهدف إلي إعانة كبار السن ماديًا حيث تصرف لهم إعانات شهرية نقدية تصل إلى 1500 ريال وبحد أدنى 500 ريال شهريًا تودع في حساب المستفيد بعد دراسة الحالة وتحديد احتياجاته واعتمادها من لجنة المساعدات بالجمعية.
* كم عدد المستفيدين من الجمعية؟
ترعى الجمعية 501 مسن ومسنة حيث أن عدد المسجلين داخل المدينة 198 مستفيد وخارجها 303، والمستفيدين من فئة الرجال 318 بينما المستفيدات من الجمعية 183 مستفيدة وجاري حاليا تسجيل 60 مستفيد بعد إجراء البحث الاجتماعي عنهم.
* هل هناك شراكة مجتمعية ؟
عقدت الجمعية شراكة مع عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية وذلك للاستفادة من خبراتهم في مجال التنمية المجتمعية بهدف توسيع شريحة المستفيدين من الجمعية لتشمل منطقة المدينة المنورة منها جمعية أطباء طيبة والبر بالعلا والبر بالشفية ومركز التنمية الاجتماعية بالمدينة ومؤخرًا تم التوقيع مع دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة.
* كم عدد الكوادر ؟
يبلغ عدد الكوادر العاملين في الجمعية أكثر من 10 موظفين بالإضافة إلي أكثر من 200 متطوع ومتطوعة في خدمة المسنين والمسنات ذوي تخصصات مختلفة منهم اختصاصيين اجتماعيين ومتطوعين قائمين بالرعاية مدربين على الاهتمام بكبار السن.

أوضح صالح النجار مدير جمعية دار السعادة الخيرية للمسنين بالمدينة المنورة أن الجمعية ترعى أكثر من 500 مسن تقدم لهم الرعاية الصحية والمعيشية والاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلي البرامج الترفيهية والثقافية والاستشارات النفسية، مبينًا أنها تعمل على تعزيز بر الوالدين واحترام وتقدير كبار السن، وأضاف في حوار مع «المدينة»: إن الرعاية تتم عن طريق اختصاصيين اجتماعيين ومتطوعين مدربين على الاهتمام والعناية بكبار السن، وأشار إلى أن الجمعية تقدم إعانة مادية للمستفيد حيث تصرف إعانات شهرية نقدية تودع في حسابه بعد دراسة الحالة وتحديد احتياجاته واعتمادها من لجنة المساعدات وفيما يلي نص الحوار..

المزيد من الصور :

إقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا