الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / مكة

ربط ربع مساجد السعودية بنظام GPS

أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية للمساجد ضمن برنامج التحول الوطني 2020، والتي تمثل نسبة 27% من إجمالي المشروع المزمع إنهاؤه خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح مسؤول بوزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد أن المشروع يهدف إلى تطوير وتشغيل نظام معلومات جغرافي مؤسسي يتكامل مع الخدمات الالكترونية المتوفرة حاليا، مبينا أن إنجازه موكل لقطاع المساجد التابع للوزارة.

وقال لـ«مكة» هاتفيا إن المشروع يعمل على توفير قواعد بيانات مركزية للمساجد، من شأنها أن تساعد الوزارة في اتخاذ القرارات، فضلا عن بناء تطبيقات جغرافية متوفرة عبر شبكة الانترنت والهواتف الذكية بهدف إدارة وتنفيذ الأعمال اليومية للمساجد.

وأشار إلى بناء مركز يعنى بنظم المعلومات الجغرافية بالوزارة مع إنشاء فروع له في مناطق المملكة، إلى جانب توفير التدريب اللازم والمستدام لتمكين منسوبي الوزارة والفروع من إدارة وتشغيل هذا المركز، مفيدا بتغطية المشروع لجميع مناطق المملكة الـ13، في حين تمت تغطية أجزاء متفرقة منها خلال المرحلة الأولى من الإنجاز.

وأكد اعتماد تشغيل نظم المعلومات الجغرافية على تدريب العاملين بالوزارة، مع تأمين متخصصين في مجال الحاسب الآلي، وتابع: «منهم موجودون حاليا في الوزارة، وآخرون سيتم استقطابهم، إلا أن الاعتماد بالدرجة الكبرى على تدريب الموظفين القائمين عليه في ظل السعي لجعل المشروع سهلا دون تعقيدات، بحيث يشمل تدريب المنسوبين على رأس العمل».

يذكر أن نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري، كان دشّن منتصف مايو الماضي، مركز نظم المعلومات الجغرافية للمساجد بمقر الوزارة في الرياض، بهدف تمكين الوزارة من التحول إلى بيئة رقمية مكانية تُسهم في رفع كفاءة وفاعلية العمل، وتواكب تطلعات رؤية المملكة 2030.

الأدوات المستخدمة في تطبيق المشروع

  • مركز لنظم المعلومات الجغرافية وفروعه بالمملكة
  • شبكة الانترنت
  • الهواتف الذكية
  • متخصصون بالحاسب الآلي سيتم استقطابهم للوزارة
  • منسوبو الوزارة بعد تدريبهم على رأس العمل

أهداف المشروع
  • توفير قاعدة بيانات مركزية للمساجد
  • تسهيل اتخاذ القرارات المتعلقة بالمساجد من قبل الوزارة
  • زيادة فاعلية الأعمال اليومية للمساجد بكافة مناطق المملكة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا