الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / صحيفة سبق اﻹلكترونية

"التجارة" تُلزم المؤسسات والشركات بتراخيص التخفيضات "إلكترونياً"

بدأ من العام الجديد لتسهيل الإجراءات وتطوير بيئة العمل الاستثماري

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار، بدء إلزام المؤسسات والشركات بإصدار تراخيص التخفيضات التجارية إلكترونياً مع مطلع العام الهجري الجديد 1438هـ؛ وذلك في إطار جهودها الرامية لتسهيل الإجراءات التجارية لتطوير بيئة العمل التجاري والاستثماري تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

 

وقامت الوزارة -بالتعاون مع شركة "ثقة" لخدمات الأعمال- بإنشاء خدمة إلكترونية للتخفيضات تشتمل على بوابة إلكترونية للتقدم بطلب إجراء التخفيضات، وإصدار التراخيص اللازمة عبر الرابط http://sales.mci.gov.sa والتي تتيح للتاجر التقدم لطلب ترخيص للتخفيضات في جميع مناطق المملكة، وإرفاق الوثائق اللازمة دون الحاجة لزيارة الوزارة أو الغرف التجارية؛ من خلال إجراءات سهلة ومبسطة توفّر الوقت والجهد؛ حيث يمكن للتاجر الآن إصدار الترخيص بشكل فوري ولجميع فروعه بالمملكة، بدلاً من إصدار كل ترخيص على حدة من المنطقة التي يقع فيها الفرع.

 

كما يتم إصدار وطباعة الترخيص إلكترونياً دون مراجعة الوزارة، مع إمكانية الوصول إلى بيانات أي منتج تم إدراجه في قائمة المنتجات المخفضة، وتتيح الخدمة للتاجر تمديد مدة التخفيضات لمرة واحدة ضمن الفترة المسموح بها نظامياً، بالإضافة إلى أنه يمكن التأكد من صحة الترخيص المعلن عنه عبر رمز التحقق QR المدون في التصريح.

 

وكانت إجراءات الحصول على ترخيص للتخفيضات سابقاً تَلزم تقديم طلب إجراء التخفيضات قبل الموعد المحدد لبدء التخفيضات بـ15 يوماً على الأقل، وأن يكون التقديم يدوياً، وأن يكون التقديم عبر المنطقة التي يقع فيها الفرع، كما أن قائمة المنتجات المشمولة بالتخفيضات كان لا يمكن التأكد منها إلا بشكل يدوي، إضافة إلى أن طباعة الترخيص كانت لا تتم إلا عن طريق الغرفة التجارية.

 

وشددت وزارة التجارة والاستثمار على أنه سيتم إيقاف إصدار تراخيص التخفيضات للمنشآت التجارية المعمول به حالياً، الذي يتم إصداره من الغرف التجارية، وسيتم اقتصارها على الموقع الإلكتروني فقط، كما يمكن للمستهلك -من خلال الخدمة- الاطلاعُ على قائمة المحلات الحاصلة على ترخيص بالتخفيض.

 

يشار إلى أن نظام مكافحة الغش التجاري ألزم المنشآت الراغبة في الإعلان عن تخفيضات في أسعار السلع لديها، بالحصول على ترخيص من وزارة التجارة والاستثمار قبل الإعلان عن التخفيضات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا