الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / المناطق

المجلس الاستشاري الدولي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن غدًا

يعقد المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، غدا الاثنين 2 محرم 1438هـ، اجتماعه العشرين بالجامعة والذي يستمر يومين ويشارك به أعضاء المجلس وهم نخبة من الشخصيات المحليـة والعالمية البارزة في القطاعين الأكاديمي والصناعي. ويتضمن جدول أعمال المجلس خمسة موضوعات أساسية هي دور الجامعة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتقريراً عن كلية البترول وعلوم الأرض التي أسستها الجامعة بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية التي بدأت الدراسة بها 1436هـ و مستقبل التعاون الدولي بين الجامعة وعدد من الجامعات العالمية المرموقة و مستجدات مشروع التعاون العلمي بين الجامعة و معهد ماساتشوستس للتقنية وتقريراً كلية الإدارة الصناعية.
ويقدم عميد كلية البترول وعلوم الأرض د. عبدالعزيز الكعبي عرضا عن مستجدات الكلية التي تهدف إلى تقديم برنامج تعليمي وبحثي ذي طراز عالمي يعمل على تعزيز العلاقة بين الجامعة وصناعة البترول، من خلال تبني نموذج تعليمي جديد يقرب بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وصناعة البترول للوصول إلى حلول عملية وتقنية.
كما يقدم رئيس المجلس د. مارتن جيشكي عرضًا عن آخر التطورات في مشروع التعاون البحثي بين الجامعة ومعهد ماساتشوستس للتقنية.
ويقدم وكيل عمادة البحث العلمي د. مصعب التركي التقرير الخاص بالتعاون الدولي والمتمحور حول بناء شبكة تواصل قوية مع الجامعات والمؤسسات البحثية والتعليمية العالمية وتفعيل الشراكات معها لتأكيد البعد العالمي لجامعة الملك فهد ووضع قنوات للاتفاقيات التعاونية التفاعلية والتبادل العلمي لهيئة التدريس والباحثين وتطوير البرامج.
كما يقدم عميد كلية الإدارة الصناعية د. محمد الزهراني تقريراً عن مستجدات كلية الادارة الصناعية ودورها في تخريج كفاءات منافسة عالميا وتعزيز قدراتها البحثية لتلبية الاحتياجات المتجددة والمتطورة في سوق العمل و تعزيز التنافسية لطلاب الكلية.
وذكر أمين عام المجلس د. سمير البيات ان الجامعة حرصت، منذ تأسيس المجلس، على أن يتم اختيار أعضائه بشكل متوازن بين القطاعين الصناعي والأكاديمي واستقطبت نخبة من أبرز الأكاديميين ومديري الجامعات في العالم والرؤساء التنفيذيين وكبار مسؤولي الشركات الصناعية العظمى في العالم.
وقال إن المجلس يسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها تقديم الاستشارة المتخصصة لرؤية الجامعة وتوجهاتها المستقبلية، والاستفادة من التوجهات والمستجدات العالمية في التعليم العالي والتطور التقني والصناعي، ودعم جهود الجامعة في تعزيز ميزتها التنافسية ومكانتها على الصعيد العالمي، وتفعيل شراكات الجامعة مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية العالمية، واقتراح مبادرات تطويرية جديدة للجامعة، الإسهام في تطوير العملية التعليمية والنتاج البحثي والتواصل المجتمعي للجامعة.
يذكر ان أعضاء المجلس هم: المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، البروفيسور جان لوشامو رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية –سابك-، الأستاذ داي دير حسين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمعهد الفرنسي للبترول، البروفيسور كيو يونج رئيس جامعة تسينغهوا جمهورية الصين الشعبية، البروفيسور تشارلز العشي نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية، ومدير مختبر الدفع النفاث، الولايات المتحدة الأمريكية، البروفيسور جورج بيترسون رئيس معهد جورجيا للتقنية، السيد جون رايس نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة جنرال إلكتريك والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للنمو العالمي والعمليات، البروفيسور مارتن جيسكي الرئيس السابق لجامعة بوردو في الولايات المتحدة الأمريكية، د. خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، البروفيسور نام بيوسو الرئيس السابق للمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية، البروفيسور هوجو سننشاين الرئيس السابق لجامعة شيكاغو السابق في الولايات المتحدة الأمريكية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا