الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / رصد نيوز

أكثر من 70 فعالية في يوم الصيدلي العالمي في المملكة

تاريخ نشر الخبر : 2016/10/02 - 6:26 م

2366

نظمت مجموعة “صيدلي ولي بصمة ” التطوعية أكثر من 70 فعالية ليوم الصيدلي السعودي تحت شعار #نجرب_عادي، في معظم مناطق المملكة بدءًا من الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية والحدود الشمالية إلى المنطقة الجنوبية وذلك بالتزامن مع يوم الصيدلي العالمي الموافق الـ 20 من شهر سبتمبر من كل عام.

وتهدف الفعاليات إلى تسليط الضوء على دور الصيدلي في تفادي الأخطاء الدوائية، وللتعريف بالمهنة وإبراز دور الصيدلي وأثر الرعاية الصيدلانية في المنظومة الصحية وإظهار أهمية الثقافة الدوائية للمجتمع.

وتسعى “صيدلي ولي بصمة” إلى جانب مساهمة ما يقارب 30 جهة متعاونة من مستشفيات، وجامعات ومجموعات وأندية تطوعية وأسواق تجارية، و100 صيدلية تجارية إلى إيصال رسالة هدف سام وعمل إنساني يظهر دور مهنة الصيدلة تجاه المجتمع.

وأوضحت رئيسة اللجنة العلمية بفريق عسير الصيدلية لجين سلطان أن يوم الصيدلي السعودي انطلق بدعم من المجموعة في ختام الحدث السنوي pharmacy CSF قبل ثلاث أعوام (2012) على أن يوافق 20 من سبتمبر كل عام، واستلهمت المجموعة شعار هذا العام “نجرب عادي” لما انتشر مؤخرًا من الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية المصرحة وغير المصرحة في المجتمع، وما تشكله الأخطاء الدوائية من خطورة على الصحة العامة، إضافةً لتكلفتها المباشرة وغير المباشرة، مبينة أنه هنا يأتي دور الصيدلي في الحد من استخدامها وتصحيح المعلومة وتثقيف المجتمع، والتوعية حول طرق التعامل مع الدواء وتخزينه وحول استخدام عدد من الأدوية الشائعة في غير الاستخدام المصرح به والذي لا يستند على الدراسات العلمية وطرق التعامل مع الدواء.

من جانبها أكدت عضو اللجنة الإعلامية بمجموعة صيدلي ولي بصمة التطوعية الصيدلية سحر الموينع أهمية دور الصيدلي الرئيسي في تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمريض وضمان السلامة الدوائية وهي من أهم الواجبات المناطة لكل صيدلي من حيث تثقيف المرضى والقائمين على رعايتهم بكيفية استخدام أدويتهم بأمان والابتعاد عن المفهوم الخاطئ “نجرب عادي”.

كما أكد نائب رئيس فريق حفر الباطن الصيدلي أحمد المالكي أن المجموعة حرصت منذ بداية انطلاقها على خلق هوية تثقيفية مبتكرة في تقديم المعلومة الصحية والتثقيف الدوائي ودعم العمل التطوعي المهني، كما أن المجموعة حققت انتشارًا واسعًا في ظل وجود أكثر من 9 فرق تنظيمية في المملكة.

مما يذكر أن فعاليات يوم الصيدلي السعودي ستستمر حتى الأول من شهر نوفمبر القادم في معظم مناطق المملكة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا