الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / البلاد السعودية

د. غسان السليمان في ديوانية السالم : رؤية المملكة تستهدف مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الى 35%

شارك عبر واتساب

جدة – البلاد

استضاف رجل الاعمال محمد عبدالعزيز السالم ( ديوانية السالم ) الدكتور غسان بن احمد السليمان ( محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ) ورجل الاعمال المعروف مالك سلسلة متاجر ايكيا وغيرها من الشركات، في محاضرة عن ( رؤية هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل رؤية المملكة ٢٠٣٠ ) والتي تسنم قيادتها مؤخرا وفوزه بالثقة السامية الملكية ادارها الاعلامي المعروف الدكتور عبدالعزيز قاسم ” عضو مجتمع الديوانيات ” كما شهد اللقاء نقاشات ومداخلات للدكتور السليمان والحضور.

اوضح المحاضر عدداً من ابرز المشاكل التي تعيق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة هي :
١- الاجراءات الحكومية.
٢- التمويل.
٣- القدرة لدخول السوق والوصول اليه.
٤- القدرة على المنافسة والاستمرار في السوق واستقطاب الكفاءات والموارد البشرية المميزة لتعزيز فرص نجاح المنشأة.

وطالب البنوك المحلية بإعداد برامج موجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لرفع كفاءتها وقدراتها برامج ابداعية ومحفزّة.

واضاف ان المعايير التي ستعتمد لتصنيف المنشآت والشركات تعتمد على ( حجم المبيعات وعدد العمالة ) وتصنيفها كالتالي :
– عدد العمالة ٢٥٠ فأعلى التصنيف ( منشأة / شركة كبيرة ).
– من ٢٤٩ الى ٥٠ التصنيف ( منشأة / شركة متوسطة ).
– من ٤٩ الى ١٠ التصنيف ( منشأة / شركة صغيرة ).
– من ٩ الى ١ التصنيف ( منشأة / شركة متناهية الصغر ).
– المبيعات اعلى من ٢٠٠ مليون ( منشأة / شركة كبيرة ).

وقال ان عدد الشركات والمؤسسات والمنشآت حاليا في المملكة وصل الى ( ١,٢٥٠,٠٠٠ ) مليون ومائتين و خمسين الف شركة ومنشأة منها ( ٥٠,٠٠٠ ) خمسين الفا فقط تعتبر كبيرة والبقية متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

واضاف انه حرص وفريق الهيئة على زيارة اليابان وكوريا للاطلاع على تجربتهم في هذا الشأن واليابان يوجد فيها هيئة مماثلة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تأسست قبل ٦٨ ثمانية وستين عاما من الان ارتقت باليابان الى مصاف الدول

وشّدد على ان رؤية المملكة ٢٠٣٠ تستهدف رفع المساهمة في الناتج المحلي من ٦٠٠ ستمائة مليار دولار بنسبة ٢٠٪‏ الى ٢,٦ الى تريليون دولار بنسبة ٣٥٪‏ لنحقق المركز ١٥ الخامس عشر عالميا في نسبة المساهمة في الناتج المحلي ونتخطى استراليا التي ستنافس على ذات المركز في حينه بناتج قد يصل الى ٢ تريولين دولار او يزيد قليلا وتعتمد خطة الهيئة على العولمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للوصول للهدف رفع المساهمة في الناتج المحلي من ٢٠٪‏ الى ٣٥ ٪‏ .

واستطرد بأن كوريا لديهم خطة مثلنا ٢٠٣٠ ومركزهم العالمي حاليا ١٩ و ٥٠٪‏ نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي لديهم و ٨٨ ٪‏ منشآت صغيرة ومتوسطة في كوريا.

حضر المحاضرة نحو ٤٥ خمسة واربعين ضيفا يتقدمهم من اعضاء مجتمع الديوانيات كل من رجال الاعمال والدكاترة التالية أسماؤهم مع حفظ الالقاب : الشيخ ابراهيم السبيعي وسليمان النملة وعبدالاله الدرويش وخالد العبود وفواز باشراحيل وسعود عبدالعزيز الطيار ود. توفيق عبدالعزيز السويلم ويوسف عواض الاحمدي ود.عبدالعزيز قاسم ود.حسين المحضار.

ومن رجال الاعمال مع حفظ الالقاب حضر : الشيخ احمد حسن فتيحي والدكتور عماد المهيدب وصالح السرّيع وسعد السحيلي ومعالي الدكتور مدني علاقي ومعالي الفريق طلال عنقاوي وحسين البركاتي والمهندس سمير نحّاس والمستشار بكر خشيم وناصر السريّع وفارس التركي وغيرهم من شباب الاعمال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا