الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الشرق السعودية

بيطري يحذِّر: الزواحف تهدِّد الأطفال بـ «السالمونيلا»

سيهاتمعصومة المقرقش

شدد عضو الجمعية الطبية البيطرية السعودية في القطيف الدكتور أحمد سنبل على ضرورة تطبيق نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة (هاسب)، مشيراً إلى أن هذا النظام يؤكد سلامة الغذاء على طول السلسلة الغذائية حتى وصوله إلى المستهلك.
وحذّر من خلط اللحوم غير المطبوخة جيداً مع الأطعمة الجاهزة للأكل، أو حفظ البيض بطريقة سيئة، أو شرائه فاسداً فقد يكون متسمماً بالسالمونيلا.
وأوضح أن البكتيريا تسبب تسمماً غذائياً شديداً للإنسان نتيجة وجود الميكروب في الدواجن لذلك يجب شراء الدواجن من مصدر صحي موثوق يتبع الإجراءات السليمة، وهي خطر شديد أيضاً على السيدة الحامل حين تعرضها لتسمم غذائي نتيجة السالمونيلا.
وبيّن أن الإصابة بالمرض تكون من خلال تناول الأغذية الملوثة ذات الأصل الحيواني (كاللحوم والبيض والحليب)، وتناولها نيئة، أو شرب الحليب أيضاً دون غليه أو بسترته بل وحتى الخضراوات الملوثة بالسماد، والتعامل اللاواعي مع الحيوانات الأليفة المصابة.
ونصح الطبيب بضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون عند التعامل مع الأغذية خصوصاً للأشخاص المصابين بالإسهال، أو من يتعامل مع الحيوانات المنزلية الأليفة مثل الزواحف.
وقال إن أعراض هذا المرض تظهر عادةً ببداية حمى حادة، أو ألم في البطن، وإسهال وغثيان، والتقيؤ في بعض الأحيان، وتظهر أعراض المرض على المصاب بعد 6-72 ساعة من ابتلاع الجرثومة ويدوم المرض من يومين إلى 7 أيام.
وحذّر من استعمال حليب الأطفال في الرضاعات والموجود لفترة طويلة خارج وسائل الحفظ المناسبة، أو إعادة إعطاء الطفل الرضيع بقايا الحليب الموجود في الرضاعة، وفي منتجات الألبان، وكذلك المايونيز.
ولفت إلى أن ما يزيد الطين بلة هو أكل أو تناول الأطعمة المكشوفة في الشوارع أو من يبيع الآيس كريم، ومنتجات الألبان أو التي تكون مجهولة المصدر.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٦٥) صفحة (١٦) بتاريخ (٠٣-١٠-٢٠١٦)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا