الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الشرق السعودية

«تريسيبا» يُساعد مرضى السكري على ضبط الأنسولين في الدم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الدمامإبراهيم اللويم

كشف استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى الحرس الوطني، ورئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب بالنيابة الدكتور صالح الجاسر لـ «الشرق»، عن أن العقار الجديد المعروف باسم «Tresiba»، يساعد المصابين بمرض السكري على حفظ مستوى السكر في الدم لمدة تتجاوز 24 ساعة.
وقال إن العقار عبارة عن قلم يتم حقنه بمادة الأنسولين، وبإمكانه ضبط مستوى السكر في الدم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول لمدة يوم واحد.

د. صالح الجاسر

وأضاف الجاسر أن العقار الجديد له مفعول طويل بالنسبة للمرضى، خاصة ممن لا يلتزمون بمواعيد تناول الأدوية في أوقاتها المحددة، كما أنه يساعد على التقليل من خطر الإصابة بهبوط مستوى السكر في الدم بنسبة 1 إلى 5 مقارنة بالأدوية المماثلة، حيث يقوم بضخ مادة الأنسولين في الدم طيلة 24 ساعة وذلك بشكل مرن ودون تأثيرات جانبية أو صحية على حياة المريض.

وأشار الجاسر إلى أن العقار الجديد أجازته وزارة الصحة السعودية، وتم عمل بعض التجارب السريرية، بحيث شملت التجارب عينة ضمت ما يزيد عن11 ألف مريض، وأثبتت التجارب قدرته على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ونوبات هبوط السكر، إلى جانب المرونة المتعلقة بمواعيد تناول الجرعات.

وذكر أن عقار «تريسيبا» يمثل أملاً جديداً لمرضى السكري من خلال تحسين حياتهم ونمط غذائهم، بجانب السيطرة على نوبات هبوط السكر المفاجئة.
يذكر أن مدينة دبي شهدت مؤخراً عقد مؤتمر طبي، بمشاركة أكثر من 300 طبيب سعودي، وذلك بهدف التوعية بمدى خطورة داء السكري على المجتمعات العربية عامة والمجتمع السعودي بصفة خاصة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٦٥) صفحة (١٦) بتاريخ (٠٣-١٠-٢٠١٦)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا