الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / صحيفة سبق اﻹلكترونية

تعرَّف على السبب الرئيس لاختراق الهاكر محيا مواقع التعليم بالسعودية

ناشد مسؤولي وزارة التعليم الالتفات للمواقع الإلكترونية وحمايتها جيدًا

عاد مسرح اختراقات المواقع الإلكترونية الحكومية، وبالأخص بالمناطق التعليمية؛ ليدق ناقوس الخطر من جديد في أقل من أسبوع؛ إذ اخترق الهاكر الشاب محيا العتيبي الملقب بـ"الزعيم" ثلاثة مواقع تعليمية، كان أولها موقع تعليم جدة، والثاني الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، ومساء اليوم تم اخترق موقع تعليم وادي الدواسر، وكأن لسان حاله يقول "مَن التالي في مواقع مناطق التعليم بالسعودية؟".

 

  اتخذ الهاكر "العتيبي" الأسلوب نفسه في التعبير عن سبب اختراقه المواقع التعليمية، وهو ضعف الحماية الإلكترونية في تلك المواقع، وقال: "هذا ليس له مبرر إلا قلة خبرة تقنية المعلومات لدى الإدارة، وهم سبب الاختراق"، على حد قوله.

 

 وناشد محيا العتيبي في نهاية رسالته المسؤولين في وزارة التعليم الالتفات للمواقع الإلكترونية، وحمايتها جيدًا.

 

 من جانبها، تواصلت "سبق" مع الهاكر الشاب محيا العتيبي عبر تطبيق الواتساب برقم أمريكي.

 

 - في البداية كم عمرك؟ وأين تسكن؟ وما المؤهل الذي تحمله؟

  اسم مستعار "محيا العتيبي". أنا شاب سعودي، أبلغ من العمر ٢٣ عامًا، وأسكن في منطقة نجد، وتحديدًا بمنطقة عفيف. وبدأت أسلوب الهاكر وأنا عمري 16 عامًا. وبالنسبة لمؤهلي فأنا أملك شهادة الثانوية العامة، وأُعتبر شبه عاطل.

 

  - ما المواقع ضعيفة الحماية في الوزارات أو الإدارات في المناطق؟

  طبعًا جميع ما هو حكومي بعضه جيد، والآخر ضعيف إلى حد ما. وقد حاولت اخترق مواقع بنكية سعودية فقط للتجربة، وأعترف بأن مواقع البنوك يستحيل اختراقها لقوة الحماية، ويوجد بها إمكانات متطورة، ولكن ليست مستحيلة بالنسبة لي، ومن الممكن الوصول إليها من خلال أحد الفروع الرسمية، ولا تسألني كيف.

 

  - هل تعرضت لمقاضاة في السابق من وزارة أو إدارة حكومية ما؟

  كلا، لم أتعرض لأي مقاضاة ولله الحمد.

 

  - لماذا تستخدم رقمًا أمريكيًّا في تواصلك مع الأشخاص؟

  أنا لا أثق بأحد، ولحمايتي من الإجراءات القانونية أستخدمه مع العامة.

 

  - هل هناك هدف للاختراق أم فقط للتجربة والتنبيه؟

  أحيانًا الاختراق يكون مواكبًا لأحداث في مواقع التواصل الاجتماعي، وأتكلم عن المواضيع الرياضية. وهذا بالنسبة لي يعني الشيء الكثير. وإذا كان الاختراق لجهات حكومية فيكون للتنبيه فقط لحرصنا على مواقعهم؛ لأننا نواجه هجمات وحربًا إلكترونية خارجية، أغلبها إيرانية.

 

  - هل هناك مواقع لإدارات حكومية، حاولت اختراقها ولم تتمكن؟

  هنالك مواقع لإدارات حكومية لا بأس بحمايتها، لكن من الممكن اختراقها في أي وقت. ومن المواقع التي تُعتبر متمكنة موقع وزارة الداخلية والحرس الوطني وأغلب الوزارات الحساسة.

 

- ما آخر موقع تم اختراقه وأبرز المواقع التي تم اختراقها؟

  آخر المواقع تعليم وادي الدواسر وتعليم منطقة مكة المكرمة، وفي السابق موقع شاعر المليون وموقع نادي الاتحاد الرسمي وموقع نادي الأهلي وموقع الاتحاد السعودي لكرة القدم وموقع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم وموقع رابطة الدوري المحترفين وموقع نادي الوصل الرسمي وموقع الشباب الإماراتي وموقع فيفا الرسمي ومواقع أجنبية عديدة وإيرانية وتويتر عبداللطيف بخاري وحساب رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي وصحيفة النادي.

 

 - ما أهم مبادئ الاختراق؟

  قوة الإصرار والعزيمة على الأهداف المراد اختراقها حتى لو كانت مستحيلة. ولا ننسى الخبرة كالتعامل مع الثغرات وتطويرها وكيفية استخدامها، وأيضًا وجود الأدوات الضرورية.. وهنالك الكثير والكثير.

 

  - هل مكان وجودك يتطلب إنترنت فائقة السرعة؟ وهل يعيقك ضعف شبكة النت في عملية الاختراق؟

  أكيد، يتطلب الاختراق سرعة الإنترنت لحالات الطوارئ في الاختراق، وأيضًا لسرعة تطبيق العمليات. ومنذ دخولي عالم النت أواجه إنترنت سيئة جدًّا من جميع المشغلين.

 

  - كم تستغرق لاختراق موقع؟ وهل برامج الحماية التي تستخدمها معظم المواقع الحكومية ضعيفة؟

  على حسب؛ فهناك أهداف تتطلب الكثير من الوقت، والعمل عليها شهورًا، وربما لا يتم الإطاحة بها. وهناك أيضًا أهداف لا تأخذ خمس دقائق فقط ويتم الوصول إليها. وبالنسبة لحماية المواقع الحكومية فبمجرد الوصول للموقع يتم السيطرة على السيرفر كاملاً بكل سهولة. ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هناك حماية وترقيعًا للثغرات بالموقع نفسه، وهناك حماية للسيرفر نفسه، ويجب أن تفرق بينها.

 

  - ما ميولك في الاختراق؟ هل هي ممنهجة أم مزاجية؟

  ميولي في الاختراق مزاجية جدًّا، إضافة إلى استهداف مواقع تعليمية حتى أبين مدى ضعف الحماية، وتحسين مواقعهم الهشة.

 

  - ما الأعمال التي قمت بها على الصعيد الشخصي وعلى مستوى المجموعة؟

  الأعمال التي قمت بها على المستوى الشخصي أو على مستوى المجموعة تكون وفق تحديد مواقع معينة، وهي تبادل خبرات، ونقوم بكل شيء ممكن من جمع معلومات واكتشاف ثغرات واستغلالها، وتكون وفق هجمات متكررة، وتسمى Dos attack  وأنا أحد مؤسسي مجموعة Team511 ، ولكن لانشغالهم في وظائفهم وأمور حياتهم لم نتواصل بشكل أفضل كما في السابق.

 

  - ما أهم المشاكل التي تعترض مستخدمي الإنترنت؟

أهم المشاكل التي تعترضهم الجهل؛ فالتقنية يتم النصب عليهم فيها بسهولة؛ ويجب أن يكون هناك توعية لهم لتجنب كل شيء يضرهم.

 

  - بعض محال التقنية تبيع برامج حماية، هل هي تجدي نفعًا أم غير مفيدة؟

  للأجهزة لا بأس بها، لكن هناك فيروسات نقوم بتشفيرها، لا تكشفها الحماية. وعلى حسب المستخدم، لا بد أن يحدّث البرنامج بشكل دوري.

 

  - هل اختراق الجوال وسرقة بياناته أسهل من المواقع؟ وهل لك أعمال في ذلك؟ وكم مرة قمت بذلك؟ ولماذا؟

  اختراق الجوال أصعب من اختراق المواقع للفرق في الأنظمة، ولكن في الآونة الأخيرة هناك اختراق، وليس ذلك مستحيلاً، وتجسس كامل، وسحب المعلومات والصور والرسائل كافة، وفتح الكاميرا، والتنصت على صاحب الجوال. وأنصح مستخدمي أندرويد بتغيير جوالاتهم. أما الآيفون فيتم استهداف معلومات الايكلاود فقط. هذا ما أعرفه.

 

  - هل هناك قصص طريفة صادفتك أثناء اختراقك؟

  القصص الطريفة وفي الوقت نفسه المؤلمة قد ذكرتها سابقًا، وسوف أذكرها الآن. هناك إعلامي يتناقش بشدة وبحساسية مع بعض رؤساء الأندية السابقين في إحدى القنوات، وللأسف تم اختراقهم، ووجدت محادثات ودردشات مضحكة جدًّا، لا أعلم ما السبب، ولكنهم يشحنون ويسببون التعصب الرياضي أمام الملأ، وبالخفاء أصدقاء، وهذا ربما مصالح شخصية رغم اختلاف ميولهم، رغم أني لا أحب أن أذكر خصوصيات، لكني صدمت من هذه المعلومة للأمانة.

 

  - هل استعانت بك شركات أو مؤسسات أو حتى أفراد مثلاً لأمر من الأمور؟

تأتيني طلبات من شركات وأفراد أيضًا بمقابل، ولكني أرفض بشدة (الثقة معدومة)، ومع ذلك لو يأتيني طلب رسمي من جهات حكومية تريد الاستفادة من خبراتي لن أتأخر، ولكن بشروط، وبخطاب رسمي، وعدم مساءلتي عن الماضي من اختراقات. هنا قد أوافق.

 

  - ما تعليقك على اختراق بعض القنوات المرئية ومدى صحة ذلك؟

بخصوص اختراقات القنوات المرئية التي انتشرت في الآونة الأخيرة غير صحيحة، ويعتبر اختراقها شبه مستحيل، وما تشاهده تصميم تتم طريقته بإيصال الجوال بالتلفاز، ويوجد برامج تصميم؛ إذ تبث بطريقة مقاطع مدمجة.

 

  - هل اختراق المواقع الإباحية هدفك الرئيس؟

  المواقع الإباحية كانت من أهدافي، وما زالت، وتم اختراق الكثير في السنوات السابقة.

  هاجمتُ مواقع كثيرة، منها إسرائيلية وإيرانية وأمريكية إباحية، إضافة إلى مواقع أخرى لحب الاستكشاف فقط.

 

  - هل تعلم ما عقوبة الاختراق، سواء دوليًّا ومحليًّا؟

  أعلم عقوبة الاختراق، ولكن لماذا لا يستفيدون منا ويطورون قدراتنا، ونبحر في أمن المعلومات، ونخدم الدين والوطن؟

 

  - ما رأيك فيما ذكره المتحدث الإعلامي لتعليم مكة؟

  ما ذكره المتحدث الرسمي لتعليم منطقة مكة المكرمة أن ما تم اختراقه هو موقع الإدارة القديم؛ إذ إن الإدارة انتقلت منذ مدة للموقع الحديث، وتعمل عليه، غير صحيح، وهو يحاول التهرب من المسؤولية كما هي عادتهم، رغم أني أحب لهم الخير.

 

- لماذا اخترت موقع تعليم مكة في عملية الاختراق؟

 تم مراسلتهم بوجود ثغرة، ولم يستجيبوا؛ فتم الاختراق.. ويجب الاهتمام به.

 

  - هل اختراق موقع تعليم مكة جاء عن طريقك وحدك أم مع مجموعة؟

  موقع تعليم مكة تم الوصول له وحدي فقط، ولا يتطلب فريقًا كاملاً للوصول للموقع لضعف الحماية.

 

 وختامًا، قال الهاكر محيا العتيبي: "أسأل الله العلي العظيم أن يزيدني علمًا، وأن يسلطني على جميع من يعادي الإسلام والمسلمين، وأن أقوم بخدمة بلادي، ولا أنسى جنودنا المرابطين بالحد وولاة الأمر من الدعاء لهم، اللهم سدد رميهم، ووفقهم، وأعدهم لأهلهم سالمين، واحفظ ووفق ولاة أمرنا، ودلهم على الطريق الصواب. 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا