الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / الشرق السعودية

الفرج لـ الشرق: النظام لا يسمح للمؤسسات باستغلال المادة 77

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الدمامإبراهيم جبر

بلغ عدد القضايا التي نظرتها الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في الشرقية، خلال ذي القعدة الماضي، 182 قضية منها 70 لمواطنين، و112 لغير السعوديين، فيما بلغت القضايا المنتهية بالصلح 57 قضية، والمستأنفة 57 أيضاً، وبلغ عدد القضايا الواردة المدورة 1918.

طارق الفرج

طارق الفرج

وقال رئيس الهيئة الابتدائية العمالية في الشرقية طارق الفرج لـ «الشرق»، إن عدد القرارات التي نظرتها الهيئة خلال 90 يوماً بلغ 2800 قرار، وعدد المواعيد أربعة آلاف موعد، مضيفاً أن إجمالي مبالغ القضايا التي حكمت فيها اللجنة الابتدائية العمالية في الشرقية بلغ 1635452 ريالاً.
وحول ما يتردد بأن تعديل المادة (77) في نظام العمل والعمال هو أحد أسباب كثرة القضايا العمالية، ذكر الفرج «النظام يقف مع الموظف والعامل ولا يسمح للشركات والمؤسسات وأرباب العمل بأن يتمادوا أو يستغلوا تلك المادة لمصلحتهم، فهم لا يستطيعون أن يجبروا أو يستغنوا عن موظف كفء ومجتهد ومتميز في أداء عمله، فالنظام يقف معه».
وقدم شكره لعضوي اللجنة الابتدائية عبدالإله القحطاني، وناصر الزومان، على ما قدماه من جهود في سرعة إنجاز القضايا.
وأضاف الفرج «هناك نقص في عدد أعضاء الهيئة نتيجة مرض بعضهم وتمتعهم بإجازة مرضية، وكذلك ظروف انتقال بعض أعضاء اللجنة إلى مناطق أخرى في المملكة، إضافة إلى ضم قضايا محافظة الجبيل إلى الهيئة في الدمام»، مبيناً أن موظفي الهيئة استطاعوا تجاوز تلك الظروف، وإنجاز عدد كبير من القضايا.
يذكر أن المادة (77) أعطت الشركات والمؤسسات وأرباب العمل الحق في الاستغناء عن العامل أو الموظف بعد إعطائه التعويض الذي حدده النظام بحد أدنى راتب شهرين و15 يوماً عن كل سنة إذا كان عقده غير محدد المدة، وإذا كان محدد يأخذ باقي الفترة المحددة في العقد.

952345454

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٦٦) صفحة (٥) بتاريخ (٠٤-١٠-٢٠١٦)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا