الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / اليوم السعودية

50 % المدخنون في المملكة وتخريج متخصصين في الشرقية لمكافحته

50 % المدخنون في المملكة وتخريج متخصصين في الشرقية لمكافحته

أكد الأستاذ المساعد في العناية التنفسية رئيس قسم العناية التنفسية في كلية الامير سلطان العسكرية للعلوم الصحية الدكتور محمد الاحمر ان نسبة المدخنين في المملكة مرتفعة وقد تصل الى 50 % ونعمل الان على استخراج نسبة دقيقة وشاملة في المملكة بين الرجال والسيدات أكثر ايضاحا لإعداد المدخنين.

جاء ذلك في الدورة وورشة العمل الثانية التي يعقدها قسم الرعاية التنفسية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الدمام بالتعاون مع كلية الامير سلطان للعلوم الصحية وجامعة ماساتشوستس ميدكل سكول الامريكية بمشاركة 25 مشاركا من الاطباء ورؤساء برامج مكافحة التبغ في المنطقة الشرقية وزارة الصحة وأطباء من مستشفى الخبر الجامعي. وأضاف الدكتور الاحمري في حديث خاص لـ «اليوم» ان هذا البرنامج يعد البرنامج الثاني لإعداد معالجين لمدمني التبغ والذي يستمر لأربعة ايام بواقع 7 ساعات يوميا حيث ينهي المتدرب 28 ساعة في التدريب على أحدث الطرق العلاجية والمتقدمة في معالجة مدمني التبغ والطرق المحفزة للعلاج وكذلك الادوية وطرق اخرى حديثة في معالجة التدخين مبينا ان البرنامج هو الاول على مستوى الخليج العربي الذي يعد ويدرب معالجين متخصصين في هذا الشأن حيث خرج العام الماضي 38 معالجا في الدورة الاولى ليصبح اجمالي المتخصصين 63 معالجا معتمدا لعلاج مدمني التبغ في الدورتين.

وعن اسهل وسائل مكافحة التدخين قال الدكتور الاحمري ان التدخين مرض مزمن مشددا على أهمية المتابعة ما بعد العلاج لضمان عدم الرجوع للتدخين والبرنامج اليوم يعتمد على طرق معالجة المدخن كونه مرضا مزمنا ومتابعة جوانب حديثة من خلال برنامج تأهيلي للإقلاع عن التبغ.

من جانبه قال رئيس قسم الرعاية التنفسية في جامعة الدمام الدكتور هاجد العتيبي ان الدورة ُتعد محترفين يتعاملون مع المدخن بطرق حديثة واساليب علمية متطورة لإقناعه بالإقلاع عن التدخين. وأضاف هذه الدورة خاصة بمكافحة التبغ والمدخنين فقط ويسمى المتدرب فيها «اخصائي معتمد لمعالجة تدخين التبغ» كما سنخرج بعدد من التوصيات في نهاية الدورة.

مواضيع ذات علاقة

  • نسبة المدخنون في المملكة قد تصل الى 50% وتخريج متخصصين في الشرقية لمكافحته
  • دعوة لإدراج «مكافحة التدخين» بالمناهج الدراسية
  • 563 مقلعا عن التدخين بعيادة المكافحة خلال 3 سنوات
  • التدخين السلبي يعرض الأطفال للتبلد الذهني
  • أسبوع الرعاية التنفسية بالدمام والخبر

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

محمد السليمان - الدمام أكتوبر 4, 2016, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا