الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / مكة

تفسخ عقد نكاحها بعد 20 عاما من الصبر

فسخت امرأة عقد نكاحها من زوجها بعد عشرة سيئة امتدت لـ20 عاما، إذ منح قاضي محكمة الأحوال الشخصية بالرياض الزوجة الحق في فسخ نكاحها دون شروط بعدما اطلع على دعواها التي تضمنت العديد من الإهانات والهجر والضرب من الزوج، وهو ما أقر به الأخير مطالبا بعدد من الشروط لفسخ النكاح والتي لم يوافق عليها القاضي.

وأدت سوء عشرة الزوج وضرب الزوجة والهجران بالزوج إلى رفض الاشتراطات التي طالب بها لفسخ العقد والمتضمنة رد مهر بمبلغ 40 ألف ريال، والتنازل على عدد من القضايا رفعتها الزوجة على زوجها، إلى جانب تنازل الزوجة عن حضانة ابنها.

الدعوة التي رفعتها الزوجة تضمنت إلى جانب الإساءات وصف حالة الإهمال الديني التي يعيشها الزوج، إذ ذكرت أنه مهمل في الصلاة وكثير التدخين واللعن والسباب، وهو ما يجعل العشرة معه لا تطاق بحسب وصف المدعية.

ومرت قضية فسخ النكاح بمكتب الصلح والتحكيم بمحكمة الأحوال الشخصية والذي فشل في رد الزوجين إلى دائرة الحياة الزوجية مجددا، لتحظى الزوجة بعد فشل محاولات الإصلاح بحق فسخ النكاح الذي اكتسب القطعية بعد مضي المدة المسموحة للاعتراض على الحكم.

يذكر أن وزارة العدل عملت على تعزيز الثقافة الحقوقية بقضايا المرأة، وهيّأت مختلف المرافق العدلية لاستقبالها باعتمادها البصمة في إثبات هويتها، كما فتحت المجال أمامها للعمل في المرفق العدلي بالتعاون مع القطاع غير الربحي، ووحدت الأحكام الأسرية، ونزعت الولاية في المرأة التي تتعرض للظلم.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا