أسواق / مكة

اجتماع أوبك يقفز بأسعار النفط إلى 50 دولارا

توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد اجتماع طويل في فيينا أمس إلى اتفاق خفض الإنتاج، للحد من وفرة المعروض العالمي والمساعدة في دعم أسعار النفط، وتعزيز مصداقيتها في الأسواق.

وقررت المنظمة تخفيض إنتاجها للمرة الأولى منذ 2008 من خلال البدء في تطبيق اتفاق مبدئي بشأن كميات النفط التي تنتجها الدول الأعضاء بالمنظمة، فيما قفزت أسعار النفط فوق 50 دولارا للبرميل.

واتفق الوزراء على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا.
ووافقت السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة على خفض إنتاجها النفطي إلى 10.06 ملايين برميل يوميا، وبلغ إنتاج المملكة 10.54 ملايين برميل يوميا في أكتوبر.

وقال وزير الطاقة القطري ورئيس المؤتمر محمد السادة في مؤتمر صحفي في فيينا، «حققنا نجاحا عظيما اليوم». وأضاف أن أوبك اتفقت على خفض «1.2
مليون برميل يوميا ليصبح سقفها 32.5 مليون برميل يوميا»، مشيرا إلى أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2017.

وأوضح الوزير القطري أنه في موازاة ذلك «تعهدت روسيا (الدولة غير العضو في أوبك)، خفض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميا»، وهي نصف الكمية التي كان يؤمل في أن تخفضها الدول النفطية من خارج أوبك، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تجتمع أوبك مع المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة في التاسع من ديسمبر.
وتضمن الخفض تضمن تقليص العراق لإنتاجه بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 ملايين برميل يوميا بدءا من يناير.
كما تضمن تعليق عضوية إندونيسيا والسماح لإيران بتحديد مستويات جديدة للإنتاج عند 3.797 ملايين برميل يوميا.

ارتفاع النفط والدولار
وقفزت أسعار النفط أكثر من 8% أمس مع اتفاق أوبك على كبح الإنتاج للمرة الأولى منذ 2008 في مسعى لدعم الأسعار.
وارتفع خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4.02 دولارات إلى 49.25 دولارا للبرميل أو ما يعادل 8.9%. وجرى تداول الخام لفترة وجيزة عند 49.37 دولارا للبرميل أو ما يعادل زيادة قدرها 9 %.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 3.79 دولارات أو 8.2% إلى 50.17 دولارا للبرميل.

وقفز الدولار إلى أعلى مستوى له أمام الين في ثمانية أشهر ونصف الشهر أمس بفضل اتفاق أوبك، كما صعد أيضا مقابل اليورو والفرنك السويسري بعد زيادة أسعار النفط، مما دفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية للصعود فيما عززت بيانات الوظائف التوقعات بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة.وصعد الدولار نحو 1.7% إلى 114.45 ينا وهو أعلى مستوى منذ أوائل مارس.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا