أسواق / مكة

الملك سلمان يدشن مشاريع أرامكو

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد ظهر اليوم خمسة مشاريع تابعة لأرامكو السعودية كان مقررا تدشينها الجمعة الماضي، وحال دون ذلك تسرب مياه الأمطار إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وتأجل موعد التدشين إلى اليوم، فيما أشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح إلى أن ما حدث الجمعة الماضي أمر عارض، لكنه مؤسف في توقيته، موضحا أن تحقيقا يجري في الموضوع، وبناء عليه ستحدد المسؤوليات تجاه ما حدث.

إنتاج سفن حربية
أكد رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر أن مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية في رأس الخير سيكون أكبر مجمع من نوعه في الشرق الأوسط بحزمة الصناعات التي سيتضمنها وبحجم الاستثمارات التي ستتوسع مستقبلا، مشيرا إلى أن المجمع سيبدأ إنتاجه في 2019 بخطوط إنتاح متوازية للسفن والناقلات والمنصات المتعددة الأغراض، بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة، مشيرا إلى أن إنتاج المركز سيواكب الطلب المحلي والأقليمي والدولي، لافتا إلى إمكانية دخول المركز في إنتاج السفن الحربية مستقبلا، بحسب الحاجة والطلب المحليين، ولم يحدد الطاقة الإنتاجية للمجمع، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على الطلب المحلي والخارجي.

أكاديمية للصناعات البحرية
وأضاف الناصر في لقاء عقب جولة نظمتها أرامكو السعودية على مركز الملك عبدالعزيز الثقافي قبل تدشينه مع خمسة مشاريع أخرى: أنشأت أرامكو أكاديمية بحرية داعمة للصناعات البحرية، وهي موجودة موقتا في الجبيل، وستنقل بعد إنشاء موقعها الجديد في رأس الخير التي ستتحول إلى قطب أساس
للتنمية في عصر رؤية المملكة.

70 % محتوى وطني
وأكد الناصر أن أرامكو في طريق تشجيع الشركات التي تتعامل معها على زيادة السعودة والمحتوى الوطني، ولن تقبل التعامل إلا مع الشركات التي تحقق 70 % من المحتوى الوطني في 2021 م، وذلك بالتعاون مع برنامج اكتفاء.

حلت المشكلة
وبخصوص تسرب الأمطار إلى المركز الثقافي الجمعة الماضي، أشار الناصر إلى أن الفريق الذي ينظر في الموضوع ما زال يعمل، وإن كانت المشكلة حلت تماما خلال 24 ساعة.

310 مليارات حجم المشاريع
وبين أن مشاريع أرامكو التي يدشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم مشاريع ضخمة، ومجموع استثماراتها 310 مليارات ريال، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بلغت 3 مليارات ريال، وسيفتتح بعد تسلمه من الجهة المنفذة في النصف الثاني من 2017 ، مشيرا إلى أن المركز ليس مختصا بالمنطقة الشرقية فقط، بل هو مركز إشعاع لبقية المناطق من خ الل المتطوعين، ليمد جسوره للعالم. مضيفا أن أرامكو السعودية
تسابق الزمن للوصول إلى هدف تدريب 350 ألف متدرب في مختلف التخصصات الحديثة في 2030 عبر 13 مركزا متخصصا، منتشرة في مختلف المناطق.

ما المشاريع التي يدشنها خادم الحرمين الشريفين؟

1 مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»
مركز معرفي علمي، يستهدف تطوير القدرات البشرية، ليدفع وتيرة الاقتصاد القائم على المعرفة، ويوفر فرصا لدعم الموهوبين في كل مجالات الثقافة والفن والمعرفة.

ويتكون المركز من 10 أجنحة رئيسة، هي:
1 المكتبة: تضم أكثر من 220 ألف كتاب بالعربية والإنجليزية، مع طاقة استيعابية تتسع لنصف مليون كتاب ودورية.
2 برج المعرفة: يتكون من 18 طابقا من المرافق التعليمية، ويعرض أحدث الدورات التعليمية في عدد من المواضيع الدراسية، كما يحتضن ألفي ورشة عمل سنويا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
3 مختبر الأفكار: يوفر مساحة لتطوير أفكار المبدعين وترجمتها إلى نماذج ابتكار.
4 متحف الطفل: أول متحف من نوعه في السعودية للأطفال حتى سن 12 عاما، ويهدف إلى تنمية قدرات الأطفال الذهنية.
5 المتحف: ينطلق بالزوار في رحلة اكتشاف عبر آلاف السنين إلى الوقت الحاضر، تتضمن تراث الجزيرة العربية.
6 القاعة الكبرى: تستضيف المهرجانات والمتاحف والمعارض الزائرة من العالم كافة والمؤتمرات والفعاليات.
7 مسرح العروض الإبداعية، ويتضمن عروضا إبداعية محلية وعالمية.
8 مسرح متعدد الوسائط: قاعة تتسع لـ300 شخص، تقدم برامج متنوعة من المحاضرات والأفلام الوثائقية والأعمال السينمائية الأصلية.
9 أرشيف: يحتوي على وثائق نادرة وسجلات تاريخية، ومواد أرشيفية رسمية لأرامكو السعودية.
10 معرض الطاقة: تجربة عملية وتفاعلية لعالم البترول وعلومه وطاقته وتقنياته.

2 مشروع خريص العملاق
- أحد الحقول الكبيرة العملاقة في العالم التي تم اكتشافها.
- يستهدف زيادة إنتاج المملكة من الزيت بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا.
- اكتشف الحقل عام 1957، وكان إنتاجه 190 ألف برميل يوميا.
- عام 1982 زاد معدل إنتاجه إلى 300 ألف برميل.
- وقف العمل في حقل خريص عام 1993 بسبب ضآلة إنتاجه.
- تم تطوير الحقل في يناير 2005، وشمل التطوير 3 حقول، هي: خريص، وأبوجفان، ومزاليج.

1 يبلغ طول حقل خريص 110
2 ويغطي مساحة 1200
3 فيما يغطي أبوجفان مساحة 250 كلم
4 مربع كلم مربع 250 كلم مربع
5 في حين يغطي حقل مزاليج مساحة 250 كلم مربع

3 حقل منيفة
1 خامس أكبر حقول النفط في العالم، ومن أقدم الحقول في السعودية، وقد اكتشف عام 1957
2 تصل مساحة الحقل المكون من 6 مكامن إلى نحو 45 كلم طولا، و 18 كلم عرضا
3 يقع في المنطقة البحرية تحت مياه ضحلة يتراوح عمقها ما بين متر واحد و 15 مترا
4 تصل طاقة حقل منيفة الإنتاجية بعد تطويره إلى 900 ألف برميل من الزيت العربي الثقيل يوميا
5 أكبر مشروع من نوعه في صناعة النفط، يوفر اللقيم اللازم لمصفاتي التكرير المشتركة (شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات - ساتورب في الجبيل، ومصفاة شركة ينبع أرامكو سينوبيك للتكرير – ياسرف) في ينبع، إضافة إلى مصفاة جازان عندما تصبح قيد التشغيل ومصفاة "موتيفا"
6 يوفر اللقيم لمصفاة «موتيفا إنتربرايز » بمدينة هيوستن، بولاية تكساس الأمريكيةالمملوكة مناصفة بين أرامكو وشركة شل الأمريكية

4 معمل الغاز في واسط

- من الطاقة، حيث يسهم بمفرده في رفع طاقة معالجة الغاز في المملكة بنسبة 20 %.
- صممت معامل جديدة – من بينها واسط – لمعالجة كميات ضخمة من الغاز غير المصاحب تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، وإنتاج1.7 مليار قدم مكعبة قياسية من غاز البيع أو الميثان، وضخها إلى شبكة الغاز الرئيسة، و 4800 طن متري يوميا من الكبريت المذاب التي توفر بدورها إمدادات الغاز الطبيعي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

5 مشروع توسعة حقل الشيبة
- يتضمّن إنتاج كميات إضافية من الخام العربي الخفيف جدا ذي القيمة العالية ب 250 ألف برميل في اليوم، لتصل بذلك الطاقة الإنتاجية إلى مليون برميل في اليوم.
- يشمل مرافق لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي تتضمن إنشاء معمل جديد لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي بطاقة معالجة تبلغ 2.4 مليار قدم مكعبة قياسية لاستخلاص ما يعادل 275 ألف برميل في اليوم من سوائل الغاز الطبيعي المحتوية على الميثان، والعناصر الأثقل من الغاز المنتج، وإعادة ضغط وحقن الغاز الخفيف في المكمن.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا