الارشيف / أسواق / العربية

اليوم.. تصنيف الشركات الكويتية ضمن 3 أسواق جديدة

آخر تحديث: الأحد 27 ربيع الثاني 1439هـ - 14 يناير 2018م KSA 08:59 - GMT 05:59

اليوم.. تصنيف الشركات الكويتية ضمن 3 أسواق جديدة

تعلن شركة بورصة الكويت بعد إغلاق جلسة تداول اليوم عن تعديلات مهمة ستطال كل الشركات المدرجة.

فبحسب مقابلة أجرتها "العربية" الخميس الماضي مع الرئيس التنفيذي لشركة البورصة خالد الخالد، فإنه سيتم اليوم الإعلان عن تقسيم الشركات حسب كل سوق من الأسواق الجديدة وهي: السوق الأول، والسوق الرئيسي، وسوق المزادات.

وسوف يعمل بهذا التقسيم ابتداء من تاريخ انطلاق المرحلة الثانية لتطوير البورصة (MD-2) والمتوقع أن تكون في مارس المقبل حسب الخالد.

وتقضي الأحكام الانتقالية بأن تعطى الشركات المتوجب تصنيفها في سوق المزادات فترة سماح لمدة سنة تظل فيها الشركة مدرجة في السوق الرئيسي.

وستجري البورصة تقسيماً للسوق إلى ثلاثة أسواق المذكورة مع إلغاء السوق الموازي، وسوف يتم تصنيف الشركات المدرجة حالياً في السوق الرئيسي والسوق الموازي على الأسواق الثلاثة.  كما سيتم الغاء كل المؤشرات السعرية الحالية لاعتماد الوزنية بدلا منها.

البورصة تواصل مكاسبها الأسبوعية

رغم تذبذب السيولة اليومية في البورصة، إلا أن المكاسب الاسبوعية بلغت 450 مليون دينار أو نحو 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، لتقفز القيمة الرأسمالية إلى نحو 28 مليار دينار، وهو أعلى مستوى لها منذ شهر نوفمبر الماضي حسب تقرير لشركة بيان للاستثمار.

علماً أنه منذ بداية العام الحالي، ارتفعت المكاسب لنحو مليار دينار، بنمو 3.5% .

وتأتي هذه المكاسب على خلفية اهتمام المستثمرين بالاسهم القيادية وعلى رأسها البنوك، التي ستبدأ في إعلان نتائجها المالية السنوية والمتوقع أن تكون بداية الاسبوع المقبل، بدافع الحصول على توزيعاتها النقدية السنوية التي تعلن عنها بالتزامن مع نتائجها السنوية.

لكن مازال متوسط السيولة منذ بداية العام بعيد جدا عن مستوياته المسجلة في الأسابيع الاولى من العام الماضي متجاوزا 30 مليون دينار، إذ ما زال عند 14 مليون دينار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا