الارشيف / أسواق / العربية

زين: 1.9 مليار ريال مستحقات وزارة المالية حتى اليوم

آخر تحديث: الاثنين 2 محرم 1438هـ - 3 أكتوبر 2016م KSA 15:15 - GMT 12:15

زين: 1.9 مليار ريال مستحقات وزارة المالية حتى اليوم

الرئيس التنفيذي يؤكد لـ"العربية" أن تمديد الرخصة أهم قرار بتاريخ الشركة

وصف حسان قباني، الرئيس التنفيذي لشركة زين للاتصالات، قرار تمديد رخصة الشركة لمدة 15 سنة، بأنه "أهم قرار بتاريخ الشركة منذ تأسيسها" لكونه يتضمن الكثير من النقاط الإيجابية التي تمنح زين فرصة لانطلاقة قوية من جديد.

وكشف قباني في مقابلة مع قناة "العربية" أن القرار يشمل تمديد الرخصة من عام 2033 إلى عام 2047 وهي فترة 15 سنة ستدفع الشركة خلالها 5% من صافي أرباحها للدولة معتبرا ان هذا القرار سيغير من هيكل التمويل وهيكل رأس المال من خلال خفض كلفة اطفاء قيمة الرخصة.

ولم يستبعد رئيس زين تعاون الشركة مع "السعودية للكهرباء" أو أي من الشركات المرخص لها تقديم خدمات البيانات في المستقبل.

وأكد قباني ان التخفيض بالتكاليف والناشئ عن قرار تمديد الرخصة بقيمة 433 مليون ريال سنويا، سيكون له أثر كبير في تسريع وصول زين السعودية إلى نقطة التعادل مع خسائرها في الوقت الحالي، وهي مرحلة "طال انتظارها كثيرا من المساهمين".

وقال إن زين أصبح لديها القدرة من خلال القرار، بالدخول في مباحثات مع وزارة المالية لايجاد حلول لمستحقات الدولة لدى الشركة، كاشفا أن قيمة المبالغ المتراكمة من المستحقات للدولة بلغت "1.9 مليار ريال منذ توقيع الاتفاقية السابقة مع وزارة المالية عام 2013 والتي تضمنت تمديد آجال المستحقات لـ7 سنوات منذ تلك السنة".

وكانت شركة زين قد أعلنت أن تمديد الرخصة لمدة 15 سنة إضافية سيؤدي إلى انخفاض تكلفة الإطفاء السنوية لقيمة الرخصة الممنوحة بقيمة 433 مليون ريال، وذلك اعتباراً من قرار التمديد مما يؤدي إلى تخفيض مصاريف الإطفاء للشركة بالقيمة نفسها.

وأشارت زين إلى أن منحها رخصة موحدة، سيمكنها من تقديم خدمات الاتصالات كافة، بما في ذلك خدمات الاتصالات الثابتة، متوقعة وجود آثار إيجابية للشركة.

وأوضحت زين أنها ستعلن عن الآثار المالية المترتبة على الخيارات التي سيتم تبنيها عند إقرارها من قبل وزارة المالية فيما يخص المبالغ المستحقة للدولة.

وقد صدر الأمر السامي بقيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع زين لتمديد رخصتها مع السماح لمن يرغب من شركات الاتصالات الأخرى التقدم بطلب تمديد الرخصة على أن يتم ربط ذلك بحصول الدولة على نسبة 5% من صافي أرباح الشركة السنوية خلال مدة التمديد.

وتوقع تركي فدعق، مدير إدارة الأبحاث والمشورة في شركة البلاد المالية، أن تستفيد زين السعودية من شبكة الألياف الضوئية التابعة للكهرباء السعودية التي حصلت مؤخرا على رخصة لتقديم البيانات وذلك من خلال تحالف الشركتين خاصة مع حصول زين على الرخصة الموحدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا