الارشيف / الخليج العربي / صحف البحرين / الوسط البحرينية

بالصور... رجال وشباب أبو صيبع يستذكرون حضور الوجيه لطف الله ودعمه لفعالية الطبخ الرجالي " لقمة السواد "

أبو صيبع- محمد الجدحفصي 

02 أكتوبر 2016

استذكر رجال وشباب قرية أبو صيبع اليوم الأحد (2 أكتوبر / تشرين الأول 2016 ) الوجيه إبراهيم لطف الله ودعمه لفعالية  الطبخ الرجالي " لقمة السواد"  تزامنا مع موسم عشرة محرم الحرام .

وتجمع أهالي قرية ابوصيبع لطباخ ما يعرف ب (لقمة السواد) منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم ، وهو طباخ تقليدي يعتمد على طباخ الاهالي بنفسهم.. استقبالا لعشرة محرم.. وهي عادة سنوية اعاد احياءها المرحوم الحاج ابراهيم لطف الله.. تخليدا لتقاليد اجتماعية كادت ان تندثر وتتلاشى.. حيث اصبح الاعتماد شبه كليا على طباخ المطاعم والمطابخ.. وميزة هذه العادة هو اجتماع كل اهالي القرية كبارا وصغارا بعد صلاة الفجر لتجهيز متطلبات الطباخ من خضار وارز وذبح الذبائح.. فتكون (لمة) اجتماعية جميلة،، تعيدنا للزمن الجميل (الطيبين) وهذا ما يميز اهالي القرية من تكافل وتكاتف اجتماعي.

وقال أحد الأهالي منذ القدم اعتاد الاهالي طباخ ما تعارف عليه بلقمة السواد بعد الفراغ من تثبيت الاعلام والرايات السوداء حزنا على استشهاد الامام الحسين(ع) ابن بنت نبي الامة محمد (ص) حيث قتله القوم وأهله وأصحابه في كربلاء سنة ٦١هج.. حيث يمثل  احياء شهر محرم الحرام من اهم المناسبات الدينية على مستوى البحرين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا