الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

ألمانيا وفرنسا تعتزمان عقد مؤتمر لمكافحة الإرهاب في الساحل الأفريقي

وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين (أرشيف)

تعتزم ألمانيا وفرنسا عقد مؤتمر لدعم مكافحة الإرهاب والتهريب في منطقة الساحل في أفريقيا. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن من المخطط له عقد هذا المؤتمر في العاصمة الألمانية برلين في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وأشار المتحدث إلى الرغبة في دعوة المزيد من الدول للمشاركة، لافتاً إلى أن المشاركة لا تتعلق بتقديم المال وحده، بل بتقديم الدعم، على سبيل المثال، في التدريب والتجهيز والبنية التحتية للقوات المسلحة في غرب أفريقيا.

وأضاف المتحدث أن إسبانيا وإيطاليا أبدتا الرغبة في المشاركة، وتابع أنه سيتم دعوة الأمم المتحدة وممثلي الاتحاد الأوروبي إلى هذا المؤتمر.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين قالت في وقت سابق من يوم الإثنين، خلال زيارتها بصحبة نظيرتها الفرنسية فلورنس بارلي لموقع بناء المركز الرئيسي لما يسمى بـ"مجموعة الخمسة لدول الساحل"، إن "من المهم بالنسبة لنا الترويج لاكتساب مزيد من الشركاء الأوروبيين".

وذكرت فون دير لاين أن بلادها تعتزم بحلول نهاية العام الحالي تسليم نحو 53 شاحنة تجارية إلى النيجر مثل شاحنات الأحمال والرافعات الشوكية وسيارات الإطفاء، على أن تقوم فرنسا بعد ذلك بتدريب قائدي هذه المركبات، وكانت فون دير لاين سلمت القوات المسلحة في النيجر، دراجات نارية وشاحنات وهواتف بقيمة خمسة ملايين يورو، وتم تأسيس مجموعة الخمسة لدول الساحل عام 2014، وتضم موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.

يشار إلى أن الميليشيات المتطرفة نشطة في تلك المنطقة التي تعاني من فقر مدقع، كما تعتبر النيجر دولة عبور مهمة للمهاجرين في اتجاه أوروبا.

وتسعى ألمانيا وفرنسا من خلال دعم هذه الدول إلى مكافحة الإرهاب وأسباب اللجوء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا