الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

غوتيريش يناقش مع اليابان نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية

يزور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليابان الأسبوع المقبل لمناقشة نزع السلاح النووي، حسبما أعلن مكتبه اليوم الثلاثاء. وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية، ايري كانيكو، للصحفيين إنه من المتوقع أن يبحث غوتيريش، مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، ملف كوريا الشمالية، وذلك في إطار زيارته التي تستمر يومين.

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، عن استعداده لنزع السلاح النووي في قمة عقدت في يونيو(حزيران) مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لكن لم يتم الاتفاق على إطار لكيفية تنفيذ ذلك.

وأعرب زعماء العالم ومعلقون عن شكوكهم بشأن مصداقية تعهدات كيم بإنهاء جهود النووية لبلاده.

وكان غوتيريش قد قال في وقت سابق إن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة في مفاوضات نزع الأسلحة النووية، ومراقبتها إذا طُلب منها ذلك.

ويصل الأمين العام للأمم المتحدة، إلى طوكيو، يوم الثلاثاء المقبل، ويلتقي بمسؤولين حكوميين صباح الأربعاء، ومن بينهم وزير الخارجية تارو كونو، قبل التوجه إلى نجازاكي للقاء الناجين من القنبلة الذرية، المعروفين باسم، هيباكوشا"، عصر الأربعاء.

كما يعتزم غوتيريش حضور مراسم تذكارية سنوية خاصة بالسلام فى نجازاكي، لتكريم ضحايا القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما، وناجازاكي، في عام 1945.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا