الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

كوبا تتلقى الدعم الدولي قبل قرار ضد الحظر الأمريكي

تلقت كوبا أمس الأربعاء في الأمم المتحدة، دعماً واضحاً من جزء كبير من المجتمع الدولي قبل ساعات من التصويت على القرار السنوي ضد الحظر الأمريكي. ورغم أن عملية التصويت كانت مقررة أمس، فإن القائمة الطويلة من المداخلات في النقاش المسبق دفع الجمعية العامة لإرجاء التصويت حتى اليوم الخميس، وتتبنى الجمعية العامة بدولها الأعضاء 193 في الأمم المتحدة سنوياً منذ عام 1992 قراراً غير ملزم للمطالبة برفع الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي على كوبا.

وطرحت الولايات المتحدة في هذه المناسبة وعلى عكس المعتاد مجموعة من التعديلات على القرار الذي يندد بوضع الحريات وحقوق الإنسان في الجزيرة، وكشفت مصادر دبلوماسية أن هذه التعديلات لديها فرص قليلة للمضي قدماً للأمام.

وكشف تجمع الدول اللاتينية والكاريبي أن عملية تطبيع العلاقات التي بدأتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما فتحت صفحة جديدة في تاريخ السلام والتعايش بين الدول الأمريكية، وأعربت مصر التي تمثل مجموعة الـ77 بجانب الصين عن أسفها إزاء السياسة الجديدة للإدارة الأمريكية الجديدة لتشديد الحظر.

ودافعت المجموعة الأفريقية وممثلها المغرب عن إنهاء فوري للحظر الاقتصادي على كوبا وأن حلاً سياسياً سيفيد الجزيرة والولايات المتحدة، بينما أكد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا أن الحظر إرث من الحرب الباردة ومثال على العقوبات الأحادية وغير المشروعة ولها نتائج عكسية.

وحضر وزير خارجية كوبا برونو رودريغيز نقاش الجمعية العامة ومن المقرر أن يلقي خطاباً اليوم قبل عملية التصويت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا