الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / البيان

أكتوبر شهر التغيرات الحادة و4 درجات انخفاض الحرارة

يعد شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وتتميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تأخذ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث تنخفض درجة الحرارة خاصة خلال النصف الثاني من أكتوبر انخفاضاً ملحوظاً عن شهر سبتمبر بما يتراوح ما بين 3 ـ 4 درجات مئوية.

وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في فترات نهاية الليل والصباح، تتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر والبحر.

ووفق المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى في شهر أكتوبر ما بين 35.2 و 36.5 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة هذا الشهر ما بين 28.8 و 30.3 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 22.5 إلى. 24.6 درجة مئوية.

وتزداد الرطوبة النسبية في الصباح الباكر خلال هذا الشهر، وتقل تدريجياً مع ظهور الشمس، ثم تعاود الارتفاع بعد الغروب لتصل في المتوسط خلال هذا الشهر 52% تقريبا، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى خلال هذا الشهر ما بين 72 و 83 %، لتزداد معها فرص تشكل الضباب في فترات منتصف الليل والصباح الباكر، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 22 % و 32 %.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا