الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

السعودية: فصل الموظفين الحكوميين إذا فشلوا في تحسين أدائهم

السعودية: فصل الموظفين الحكوميين إذا فشلوا في تحسين أدائهم

السبت 1 أكتوبر 2016 / 13:35

24 - أبوظبي

كشفت صحيفة عكاظ السعودية، إلغاء مبدأ الحصانة عن الموظفين الحكوميين، بعد تعديل لائحة تقييم الأداء الوظيفي، الذي سيدخل حيز التنفيذ بدايةً من الأحد، بما يسمح بفصل الموظف الحكومي الذي يفشل في تطوير أدائه المهني. وكشفت الصحيفة أن اللائحة الجديدة، تسمح بفصل الموظف غير المنتج من عمله، بعد إمهاله ثلاث سنوات لتطوير أدائه، وذلك بعد حرمانه أيضاً من العلاوة المقررة له في كل سنة يفشل فيها.

وأضافت الصحيفة أن اللائحة الجديدة، تتضمن رسمياً مبدأ تقييم أداء موظفي القطاعات الحكومية، بعد اعتماد شرط تقييم كل جهة حكومية، تقريراً سنوياً إجبارياً حول أداء موظفيها، يُحدد بموجبه مبدأ حصول الموظف على علاوة سنوية في الأعوام اللاحقة.

وتتضمن التعديلات الجديدة على لائحة العمل، ضرورة حصول موظفين على الأقل من أصل كل 20 موظفاً على تقدير ممتاز)، وتمتعهما بعلاوة تراوح ما بين 5-6%، وأن يُحرم موظفان على الأقل أيضاً من أصل كلّ 20 موظفاً من العلاوة، بسبب حصولهما على تقييم،غير مرضٍ.

وعلى هذا الأساس سينقسم الموظفون الحكوميون في السعودية، إجبارياً على خمس فئات مختلفة لتقييم أداء الموظفين من المتميزين إلى ذوي الأداء الضعيف أو غير المرضي، منخفضي الأداء، الذين سيحرمون من العلاوات السنوية، ويُمهلون ثلاث سنوات لتحسين أدائهم، قبل الاستغناء عن خدماتهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا