الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / البيان

المشي على الرمال الساخنة يقوي الذاكرة والمناعة

كشفت دراسة طبية حديثة، شارك فيها نحو 460 شخصاً ممن خاضوا المراحل الثلاث لـتحدي «الرمضة» في منطقة الهباب بتنظيم نادي رحالة الإمارات، أن المشي على رمال الصحراء الساخنة ، له فوائد صحية جمة ومن بينها: رفع مناعة الجسم وتحسين عمل القلب وتقوية الذاكرة، وانخفاض مستوى السكر الدم، والحد من التوتر والقلق.

«تحدي الرمضة» المستلهم من حياة البدو هو الأول من نوعه على مستوى العالم، لكونه أشعل المنافسة بين المشاركين للمشي حفاة على رمال الصحراء الملتهبة لمسافة 100 متر، تحت إشراف كوادر طبية مؤهلة من المستشفى الأوروبي العربي، استطاعت أخيراً وبعد إجراء فحوصات طبية للمشاركين استمرت لنحو شهر تقريباً، أن تقدم حقائق طبيبة نوعية حول فوائد المشي على الرمال الحارة.

فرصة استثنائية

يقول د.محمد العاسمي، الرئيس التنفيذي للمستشفى الأوروبي العربي وأخصائي بأمراض القلب والقسطرة، لـ«البيان»: كان تحدي «الرمضة» فرصة استثنائية لاختبار تأثير المشي على الرمال الحارة على صحة الإنسان، لا سيما وأن غالبية الدراسات تدرس تأثير المشي على رمال الشاطئ الباردة وتؤكد أنها تخفف الصداع وآلام الظهر والقدمين وتساعد الجسم على التخلص من الشحنات السلبية.

وأضاف: أجرينا فحوصات قبل وبعد المشي على «الرمضة»، كما تم التواصل مع المشاركين لمعرفة مشاعرهم بعد التجربة، وبينت النتائج أن المشي على الرمال الملتهبة ساعدهم على النوم بشكل أفضل، كما عزز نشاطهم وإحساسهم بالتحرر من الضغوط النفسية والطاقة السلبية.

مستوى المناعة

وتابع: بينت فحوصات الدم التي أجريت لعينة من المشاركين، أن المشي على الرمال يُخفض مستوى السكر بالدم، ويرفع مستوى كريات الدم البيضاء في الجسم، المسؤولة عن المناعة وحماية الجسم من الأجسام الغريبة، والأمراض المعدية والتصدي لها، إضافة إلى أنها تفرز مادة الهستامين، التي تساعد الأوعية الدموية على الاتساع في حالات حدوث الحساسية في الجسم، وكما هو معروف فإن نقصان كريات الدم البيضاء يؤدي عادة إلى خطر تعرض الشخص للعدوى.

صحة القلب

وأضاف: كشفت تحاليلنا الطبية أيضاً عن ارتفاع مستوى البوتاسيوم بالجسم بعد المشي على «الرمضة»، وهذا يفسر سبب تمتع الآباء والأجداد بذاكرة قوية وصحة نفسية جيدة وهمة عالية للعمل دون الشعور بالكسل أو الخمول، ويؤكد أن المشي على الرمال الساخنة يحسن عمل القلب، ويُخفض ضغط الدم المرتفع، ويخفف من الاضطرابات الذهنية والتوتر والقلق، كما قد يساعد في علاج التهاب المفاصل وبعض الأمراض الجلدية مثل الحكة.

مراحل

أقيم تحدي «الرمضة» على مدى ثلاث مراحل، وشهدت مرحلته الأولى التي أقيمت في 27 أغسطس الماضي، مشاركة واسعة من نجوم الفن والتلفزيون والترحال وممثلي وسائل الإعلام وبعض المؤسسات الحكومية، أما مرحلته الثانية التي نُظمت في 17 سبتمبر الماضي، فقد استهدفت العائلات، في حين خُصصت المرحلة الثالثة التي أقيمت في 24 سبتمبر الماضي للنساء والأطفال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا