الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

تقرير: البنك الدولي يمول سراً مصانع تعمل بالفحم في آسيا

تقرير: البنك الدولي يمول سراً مصانع تعمل بالفحم في آسيا

الإثنين 3 أكتوبر 2016 / 12:58

24 - أ ف ب

كشفت منظمة لدعم التنمية الإثنين أن البنك الدولي لا يزال يمول بشكل غير مباشر مصانع تعمل بالفحم في آسيا، رغم تعهده بوقف تمويل هذا القطاع. وأفاد تقرير منظمة "اينكلوسيف ديفولبمنت انترناشونال" أن عدد هذه المصانع في نمو، رغم أنها "تساهم في التغييرات المناخية، وتراجع الغابات، والوفيات المبكرة بسبب الأمراض، في بنغلادش والفيليبين، بفضل تمويل من مؤسسات مالية وسيطة يدعمها البنك الدولي".

التزام
وأعلن البنك الدولي في 2013 أنه سيضع حداً لأي تمويل لبناء مصانع تعمل بالفحم إلا في "حالات نادرة" ولغياب البديل القابل للاستمرار.

إلا أن التقرير يقول إنه ومنذ ذلك التاريخ حصل 41 مشروعاً لمصانع تعمل بالفحم على تمويل من مصارف، وصناديق استثمار تدعمها المؤسسة المالية الدولية، فرع القطاع الخاص التابع للبنك الدولي.

وعلق  المتحدث باسم المؤسسة المالية الدولية فريدريك جونز، قائلاً إن المؤسسة تاخذ التقرير على محمل الجد.

وقال جونز إن التقرير "يثير تساؤلات مهمة على المدى الطويل حول حاجتنا إلى أسواق أكثر قوة لتامين طاقة نظيفة، وإيجاد محفزات للدول والقطاع الخاص، حتى لا تستثمر في الفحم بل في مصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف جونز أن المؤسسة المالية الدولية استثمرت منذ 2015 أكثر من 15 مليار دولار، في مصادر الطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات ونجحت في تعبئة 10 مليارات أخرى.

غير مباشر
إلا أنه أقر بأن سياستها لا تمنع عملاء الأسهم من من تمويل مصانع تعمل بالفحم، ما يعني أن المؤسسة يمكنها المساهمة بشكل غير مباشر في هذا القطاع.

ويتزامن صدور التقرير مع بداية الاجتماع السنوي المشترك هذا الأسبوع، بين البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا