الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / البيان

«رمستنا» الذكي لبلدية دبي يستحوذ على اهتمام المواطنين

استحوذ التطبيق الذكي «رمستنا» الذي أطلقته بلدية دبي الأسبوع الماضي على اهتمام المواطنين والعارفين باللهجة المحلية عبر تفاعلهم وتواصلهم من خلال البرنامج والاطلاع عليه وعلى مفرداته الوطنية.

تبين ذلك من خلال التفاعل بعد دعوة البلدية لهم لمراجعة واقتراح الكلمات المحلية المذكورة أو التي لم تذكر، صرحت بذلك مريم أحمد بن فهد مديرة إدارة المعرفة والإبداع.

وقالت: إن إجمالي عدد الكلمات المقترحة من قبل الجماهير وتلقتها البلدية بلغت حتى ظهر أمس 377 كلمة واقتراحا وتقوم لجنة من البلدية بمراجعة أصول الكلمات ومضاهاتها مع كبار السن من المواطنين والمواطنات للتأكد من استخدامها وبعد ذلك عقب المضاهاة والتأكد منها يتم إدراجها ضمن المعجم ويتم حاليا التسجيل الصوتي لبعض الكلمات التي تم إدراجها تمهيداً لضمها إلى الملف الصوتي للمعجم.

معجم ذكي

ودعت مديرة إدارة المعرفة والإبداع الجمهور إلى التواصل مع المعجم الذكي والذي يؤكد الهوية الوطنية لشعب الإمارات ويحافظ على التراث ويؤصل لفكرة المواطنة والانتماء إلى الدولة.

وقالت إن عملية الدخول على المعجم في غاية السهولة، حيث إن الأمر لا يحتاج إلى تعقيدات إلكترونيه أو غير ذلك فكل ما يجب على الشخص فعله هو تنزيل التطبيق من خلال متاجر غوغل وأبل إستور وبعد عملية التثبيت سوف يجد أن الإيقونة الأصلية تحتوي على ثلاث أيقونات فرعية تشمل الأولى الرئيسية والثانية المعجم والثالثة المفضلة وما على الشخص إلى الدخول إلى قائمة المعجم فقط وبعد ذلك يبحث عن الكلمة فإن كانت موجودة ستظهر له وإن لم تكن موجودة ستظهر رسالة له«هل تريد أن تضيف معنى؟» فإن أجاب بنعم ترسل الكلمة إلى الأدمن أو مشرف الصفحة، حيث يقوم الأخير بعمل بحث عن الأصول المحلية للكلمة وما إذا كانت عربية أم لا فإن كانت صحيحة ومتداولة في الدولة تتم إضافتها إلى المعجم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا