الارشيف / الخليج العربي / الشرق الاوسط

وزير الخارجية القبرصي: نريد فيدرالية من دون قوات أجنبية

أكد لـ {الشرق الأوسط} أن بلاده ستعمل مع السعودية لتعزيز أمن المنطقة

قال وزير الخارجية القبرصي، أندرياس كاكوليديس، إن المطلوب في قبرص دولة فيدرالية بلا قوات أجنبية. كما أكد في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن بلاده تسعى إلى التعاون مع السعودية، التي ينتظر أن يصل إليها اليوم برفقة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، من أجل استقرار المنطقة.

وبسؤاله عن آخر تطورات مساعي توحيد شطري الجزيرة، قال كاكوليديس: «جاءت محادثات إعادة الوحدة الأخيرة لتحقق التقدم الأبرز على الإطلاق فيما يخص جمهورية قبرص الفيدرالية التي سيتشارك فيها شعبا قبرص. غير أن خلافاً حدث في الشأن الخارجي، نظراً لإصرار تركيا المتواصل على الوجود قوة ضامنة يحق لها التدخل في شؤوننا، وكذلك إصرارها على الإبقاء على قواتها في قبرص». وتابع: «بالنسبة لنا، التسوية تعني أن تصبح قبرص، على الأقل، دولة عادية من دون وجود ضامن ولا قوات أجنبية على أراضيها».

وحول العلاقات مع السعودية، قال الوزير القبرصي في الحوار الذي جرى عبر البريد الإلكتروني: «أخذت العلاقات الثنائية بيننا خطوة مهمة بالقرار الذي اتخذته السعودية بتفويض سفيرها في أثينا بالقيام بأعمال بلاده في نيقوسيا، وما تلاه من رد فعل سريع بافتتاح سفارة لبلادنا في الرياض».

وتابع: «أتمنى أن تقوم السعودية بافتتاح سفارة للمملكة في نيقوسيا في القريب العاجل. وأؤمن بأن هناك مجالاً واسعاً للعمل المشترك في كثير من المجالات، منها الاقتصاد والأعمال والسياحة، وكذلك تعزيز التعاون المشترك في الناحية الأمنية لصالح الاستقرار والأمن في المنطقة».

ورداً على سؤال حول تقييمه للعلاقات العربية - القبرصية، قال كاكوليديس: «تستند سياستنا الخارجية إلى الجغرافيا، ولذلك فقد سعينا ونجحنا في تأسيس علاقات ممتازة مع جميع جيراننا. ويعتبر العالم العربي ضمن شركائنا، وعندما نتحدث عن جيراننا، فذلك يعني أيضاً دول الخليج».

...المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا