الارشيف / الخليج العربي / الشرق الاوسط

الرياض وأنقرة: شراكة استراتيجية وأمنية وعسكرية شاملة

  • 1/2
  • 2/2

الأمير محمد بن نايف أكد تطابق وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية

السبت - 29 ذو الحجة 1437 هـ - 01 أكتوبر 2016 مـ رقم العدد [13822]

الأمير محمد بن نايف يتقلد {وسام الجمهورية} من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس (واس)

في ختام زيارته لأنقرة أمس، ثمن الأمير محمد بن نايف، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، النتائج التي وصفها بـ«الإيجابية» خلال المباحثات التي أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وسلسلة اللقاءات الأخرى مع المسؤولين الأتراك، مؤكدا تطابق وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية وأن نتائج المباحثات من شأنها تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وفقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس إردوغان «الهادفة إلى تعزيز المصالح المشتركة للبلدين وخدمة قضايا الأمة».

بدوره، أكد الرئيس التركي عمق العلاقات التي تربط بلاده بالسعودية، وشدد على أن تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات من شأنه أن يفتح عددا من الفرص في جميع الميادين.

وكانت الرئاسة التركية منحت ولي العهد السعودي «وسام الجمهورية» وهو أرفع وسام تقدمه أنقرة عادة لرؤساء الدول الذين يسعون دائما إلى تعزيز العلاقات بين بلدانهم وتركيا. وقال الرئيس التركي بعد تقليده الوسام للأمير محمد بن نايف إنه «يعكس مدى الروابط والعلاقات الوثيقة بين البلدين»، مشددا على أن زيارة ولي العهد السعودي لبلاده «تعتبر رسالة قوية لمدى وقوفكم وتضامنكم معنا».

من جهته، أوضح الأمير محمد بن نايف، أن الرياض حريصة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع أنقرة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

وشهدت الزيارة أمس توقيع برتوكولين للتعاون الإعلامي والثقافي بين البلدين، وذلك خلال لقاء المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش والدكتور عادل الطريفي وزير الثقافة والإعلام السعودي، حيث وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي)، وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية. كما أبرم بروتوكول برنامج تطبيقي للتعاون الثقافي بين البلدين.

وكان ‏ الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي التقى وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي بأنقرة، وبحث الاجتماع سبل رفع التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات المتبادلة المشتركة، إلى جانب تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين.

...المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا