أسواق / إقتصاد / اليوم السعودية

الأسهم تتفاعل مع الـ 100 مليار ريال المخصصة لصندوق الاستثمارات

المؤشر يرتفع 103 نقاط بتداولات تجاوزت 7 مليارات ريال

الأسهم تتفاعل مع الـ 100 مليار ريال المخصصة لصندوق الاستثمارات

محمد الشعباني، مروان الطريقي - الدمام، الرياض

تفاعلت الشركات في السوق المالية وارتفع المؤشر 103 نقاط مسجلاً أعلى إغلاق منذ ديسمبر 2015، وسط تداولات بلغت قيمها 7.1 مليار ريال، وذلك بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتخصيص مبلغ 100 مليار ريال من الاحتياطات لصندوق الاستثمارات العامة بهدف تنويع المحفظة الاستثمارية وتحسين عوائد الاستثمارات بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأوضح صندوق الاستثمارات العامة أن استراتيجيته الاستثمارية ستركز خلال الفترة المقبلة على عدد من الفرص الواعدة في السوق المحلي والدولي، وبالذات بعض الفرص في السوق المحلي ذات العائد المتوقع المجزي الذي يدعم استثمارات القطاع الخاص والنمو الاقتصادي والمحتوى المحلي.

كما سيتم استثمار المبلغ على مراحل زمنية محددة في إطار برامج رؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها، والتي يتوقع أن يكون لها دور إيجابي على العائد الإجمالي على الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل.

وأشاد عضو لجنة الاستثمار والاوراق المالية بالرياض الدكتور عبدالله المغلوث بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- على تخصيص مبلغ مائة مليار ريال من الاحتياطيات لصندوق الاستثمارات العامة، ووصفه بالقرار الحكيم بهدف تنويع المحفظة الاستثمارية وتحسين عوائد الاستثمارات.

وأشار المغلوث لـ«اليوم» إلى أن الاستراتيجية الاستثمارية سوف تتركز خلال الفترة المقبلة على عدد من الفرص الواعدة في السوقين المحلي والدولي، وبالذات بعض الفرص في السوق المحلي ذات العائد المتوقع المجزي الذي يدعم استثمارات القطاع.

ونوه المغلوث بأنه عندما يمتلك ذلك الصندوق في بعض الشركات والمصانع سوف يطور تلك المنشآت من اجل تحقيق الارباح العائدة للوطن ناهيك عن تلك المشاريع في توفير فرص لتدريب والتطوير وفرص وظيفية مجزية لآلاف الشباب السعودي.

وتوقع بأن الصندوق سوف يرفع حجم الناتج المحلي وتوطين الفرص الواعدة، معرباً عن أمله في حنكة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في تحسين عوائد الاستثمارات للمملكة وعدم الاعتماد على النفط بشكل مباشر.

ورأى المغلوث أن استثمار هذا المبلغ سوف يكون على مراحل زمنية محددة وفقا لبرنامج 2030 ومستهدفاتها.

من جانب آخر، أنهى مؤشر السوق جلسة أمس على ارتفاع بنسبة 1.5 % عند 7000 نقطة، وشهدت جلسة أمس ارتفاعاً شبه جماعي بقيادة قطاع شركات البتروكيماويات بالتزامن مع صعود أسعار النفط، يتقدمه سهم «سابك» المرتفع بأكثر من 4 % عند 94.75 ريال، مسجلاً أعلى إغلاق في نحو سنة ونصف السنة.

مواضيع ذات علاقة

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

محمد الشعباني، مروان الطريقي - الدمام، الرياض ديسمبر 1, 2016, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا