أسواق / إقتصاد / العرب اليوم

النفط يقفز بعد الإعلان عن اتفاق "أوبك"

فيينا ـ العرب اليوم

قفزت أسعار النفط الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد إعلان منظمة "أوبك" عن توصلها إلى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميا.

وبحلول الساعة 19:37 بتوقيت موسكو (16:37 بتوقيت غرينيتش) ارتفع مزيج "برنت" العالمي بنسبة 7.91% إلى 50.05 دولار للبرميل. فيما، صعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.74% ما يعادل 3.50 دولار إلى 48.70 دولار للبرميل.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن اتفاقها على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 ملايين برميل يوميا، إلى 32.5 مليون برميل يوميا.

وفي مؤتمر صحفي عقد بعد الاجتماعي الوزاري للدول الأعضاء في المنظمة في العاصمة النمساوية، صرح وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، بأن اتفاق خفض الإنتاج يقضي بانضمام دول من خارج المنظمة إليه، والتي من المفترض أن تخفض إنتاجها النفطي بمقدار 600 ألف برميل يوميا.

وأضاف الوزير القطري، الذي تترأس بلاده منظمة "أوبك" حاليا، أن روسيا، أحد أبرز منتجي النفط في العالم، تعهدت بتقليص إنتاجها النفطي بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

وينهي الاتفاق مفاوضات استمرت أسابيع بين الأعضاء الـ14 في "أوبك"، والذي يعد أول خفض للإنتاج تتخذه "أوبك" منذ 8 سنوات. وتعول "أوبك" من خلاله في أن تتحسن الأسعار المتدهورة بسبب تخمة المعرض منذ صيف 2014.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا