أسواق / إقتصاد / البيان

11 ملياراً مكاسب الأسهم في آخر أيام نوفمبر

شهدت تعاملات آخر أيام شهر نوفمبر نشاطاً كبيراً، وسط تدفق السيولة في الساعة الأخيرة على شريحة من القياديات، الأمر الذي دفع المؤشرات لتحقيق مكاسب جيدة، بعدما بقيت تراوح مكانها طيلة ثلاث ساعات من عمر الجلسة، وكسبت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة 11 مليار درهم وفقاً للإحصاءات الرسمية.

وارتفع سوق دبي المالي خلال تعاملات شهر نوفمبر، بنحو 1% ليصل إلى مستوى 3361 نقطة، كما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.01% خلال شهر نوفمبر مغلقا عند 4308 نقاط.

وقفز سهم اتصالات إلى 18.65 درهما في حين كان لافتا للنظر صعود سهم إعمار قبل الإغلاق بنسبة تجاوزت 2% بالغا 6.82 دراهم ولحق بهم إعمار مولز لمستوى 2.60 درهم والاتحاد العقارية إلى 0.914 درهم.

وفي ظل النشاط المسجل في السهمين فقد ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.82% بالغا 3361 نقطة في حين اغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية عند مستوى 4308 نقاط بنمو نسبته 1.12% مقارنة مع اليوم السابق.

وساهم تحسن شهية التداول في الساعة الأخيرة برفع قيمة الصفقات المبرمة في السوقين إلى اكثر من 1.5 مليار درهم وتجاوز عدد الأسهم المتداولة مليار سهم.

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للاسهم والسندات كانت حركة الأسهم متذبذبة لأكثر من ساعتين لكنها مالت للاستقرار مع بداية الساعة الأخيرة وسط تحسن طفيف بشهية التداول مقارنة مع المسجل الأسبوع الذي سبق، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من السيولة ما زال يتنقل بين شريحة من الأسهم بهدف التأثير عليها من اجل تحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب.

سوق دبي

وجاءت البداية سلبية في سوق دبي المالي تحت ضغط من انخفاض غالبية الأسهم الثقيلة قبل أن تعود للتماسك وتعوض خسائرها ودخل المربع الأخضر الذي شهد ارتفاعا جيدا بدعم من قطاعي العقار والبنوك على وجه التحديد.

ومع بداية النصف الثاني من الجلسة عادت عمليات جني الأرباح مما قلص من مكاسب بعض الأسهم ودفع بعضها الآخر للإغلاق على الأحمر لكن ضمن هامش محدود من التراجع الذي لم يؤثر في قوتها وقدرتها على معاودة الصعود، وهو ما حدث فعلا قبل الإغلاق بمجرد دخول سيولة جيدة ساهمت في منح المؤشر العام مكاسب جيدة.

وبرغم التراجع الذي سجله إعمار في البداية هابطا لمستوى 6.66 دراهم إلا انه شهد صعودا كبير قبل الإغلاق بالغا مستوى 6.82 دراهم بنمو نسبته 2.1%، وسط تداولات بلغت قيمتها 72 مليون درهم.

كذلك فقد صعد سهم إعمار مولز إلى 2.60 درهم وكسب سهم الاتحاد العقارية اكثر من 3% بالغا 0.914 درهم، في حين تراجع سهم داماك لمستوى 2.20 درهم ولحق به أرابتك إلى 1.30 درهم بتداولات تجاوزت قيمتها 222 مليون درهم وانخفض دريك اند سكل إلى 0.508 درهم وديار إلى 55 فلسا.

الإمارات دبي الوطني

وكان للإيجابية التي سيطرت على حركة سهم بنك الإمارات دبي الوطني دورا كبيرا في دعم مكاسب السوق، حيث نجح ببلوغ مستوى 8.08 دراهم بزيادة نسبتها 3.3%، كما ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 2.7% إلى 5.24 دراهم ومصرف عجمان إلى 1.37 درهم.

وبعكس ذلك سادت السلبية في قطاع الاستثمار بقيادة سهم دبي للاستثمار المنخفض إلى 2.26 درهم بالإضافة لسهم السوق الهابط إلى 1.14 درهم. وشهد سهم دي اكس بي نشاطا كبيرا وبلغت قيمة تداولاته 372 مليون درهم رغم تراجعه إلى 1.47 درهم.

وأسفرت حصيلة التعاملات عن إغلاق المؤشر العام عند مستوى 3361 نقطة بزيادة نسبتها 0.82% مقارنة مع اليوم السابق. وفي ظل النشاط المسجل في الساعة الأخيرة فقد ارتفعت قيمة الصفقات المبرمة إلى 1.21 مليار درهم وعدد الأسهم المتداولة 916 مليون سهم نفذت من خلال 7629 صفقة.

وبرغم الإغلاق الأخضر للمؤشر العام إلا أن حركة المؤشر السعري أظهرت تفوق الأسهم الخاسرة على الرابحة فقد تراجعت أسعار سهم 23 شركة من إجمالي اسهم 36 شركة جرى تداولها مقابل ارتفاع أسعار اسهم 11 شركة.

سوق أبوظبي

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية نشاطا جيدا بدعم من سهم اتصالات الذي قفز بنسبة وصلت الى نحو 6% بالغا 18.65 درهما ما منح المؤشر العام دفعة قوية مغلقا عند 4308 نقاط بزيادة نسبتها 1.12% مقارنة مع اليوم السابق.

وفي قطاع البنوك فقد جاء الدعم من سهم بنك ابوظبي التجاري المرتفع إلى 6.20 دراهم وبنك الاتحاد الوطني إلى 4.50 دراهم في حين ثبت سهم بنك أبوظبي الوطني عند 9.40 دراهم وتراجع سهم بنك الخليج الأول إلى 11.60 درهما.

وكان سهم الدار الرابح الوحيد في قطاع العقار صاعدا إلى 2.48 دراهم فيما سيطر الهدوء على حركة سهم اشراق المستقر عند 99 فلسا، وكذلك رأس الخيمة العقارية عند 67 فلسا. كذلك اكتفت اسهم قطاع الطاقة بالبقاء عند مستوياتها السابقة وبواقع 55 فلسا لسهم دانة غاز و50 فلسا لسهم طاقة.

وبلغت قيمة السيولة في سوق العاصمة 319 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 110 ملايين سهم نفذت من خلال 1817 صفقة. وارتفعت أسعار اسهم 8 شركات في مقابل تراجع أسعار اسهم 10 شركات ومحافظة اسهم 11 شركة على مستوياتها السابقة.

حصة

أفادت هيئة الأوراق المالية والسلع في رسالة توعية جديدة للمستثمرين بأن السهم يمثل حصة من حقوق الملكية في الشركات المساهمة العامة، ويصدر بقيمة اسمية، وتتميز الأسهم بعدم وجود تاريخ استحقاق محدد لها، ويتم تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية، وتتحدد أسعارها السوقية بناء على قوة العرض والطلب.

«أمانات» تشارك في قرض «سكون»

قالت شركة أمانات القابضة، إنها وافقت على المشاركة في قرض لشركة سكون العالمية القابضة التابعة لها بما لا يتجاوز 95 مليون ريال سعودي (25.31 مليون دولار)، وذلك مع المساهمين الرئيسيين بالشركة، وفقاً لبيان صحافي.

وأوضحت أن القرض يهدف لتمويل رأس المال العامل والنفقات الرأسمالية، مشيرة إلى أن تسديده يكون حسب المُقرضين، إما نقداً أو بأسهم.

وأشارت الشركة في البيان إلى أن مبلغ القرض الإجمالي 200 مليون ريال سعودي، حيث يُسحب على عدة شرائح.

وقالت الشركة إنها ستشارك في شريحة القرض الأولى لـ»سكون» بنحو 35 مليون ريال سعودي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا