الارشيف / أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

وزير التموين: نسعى لإنتاج 45% من حاجتنا للزيوت

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المخزون الاحتياطي من الزيوت يكفي 3 أشهر، متابعًا أن هناك سعي لإنتاج 45% من الاستهلاك المحلي.

وأضاف «مصيلحي»، خلال لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامي أحمد موسى، مساء الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة عليا للزيوت، وتضم عددًا من الوزارات المعنية بإنتاج الزيوت، مستطردًا أن هناك مجموعة من الشركات الصينية ترغب في الاستثمار في صناعة الزيوت بمصر.

وأعلن أنه سيعقد اجتماعًا مع شعبة البقالين في وقتٍ قريب؛ لرفع بعض البقالين سعر السلع التي يحصل عليها المواطن، مشددًا أنه لابد أن يعلم الجميع أن المواطنين هم أصحاب الحق، وأن المكاسب لا تكون على حساب المواطن.

وتابع أنه من حق أي بقال أن يعتذر عن العمل، والقائمة مليئة بالراغبين في العمل كبقالين، حيث إن هناك آلاف من المواطنين تقدموا بطلبات للعمل كبقالين تموينيين، مشيرًا إلى ضرورة أن يدفع البقال مبلغ التأمين على البضاعة التي يحصل عليها؛ لأن هذه الأموال هي ملك للمواطنين.

وشدد أن المواطن هو أهم عنصر في المنظومة، حيث إن هناك سعيًا كبيرًا لخدمته وتلبية احتياجاته، مؤكدًا أن المواطن يحصل على دعم يزيد مرة ونصف مقارنة بالأعوام السابقة من 2006 حتى 2011.

وذكر أن حجم استيراد السلع التموينية إضافة إلى صناعة الخبز، يبلغ 80 مليار جنيه سنويًا، مشيرًا إلى حصول أكثر من 96 مليون مواطن على السلع من البقالين دون أن يدفعوا أي مبلغ مالي.

واستطرد أن: «تحرير سعر الصرف نتج عنه زيادة قيمة القمح للضعف، وبالتالي فإن سعر رغيف الخبز ارتفع من 39 قرشًا إلى 59 قرشًا، ورغم ذلك الدولة أبقت على سعر 5 قروش»، متابعًا أنه يتم دراسة استيراد القمح حاليًا مع وزارة التموين، حيث إن الدولة تستورد 6 ملايين طن قمح، بتكلفة 24 مليار جنيه، بمعدل 2 مليار جنيه شهريًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا